بريطانيا لبوتين : تخل عن الأسد وسنضمن مصالحك في سوريا

بريطانيا لبوتين : تخل عن الأسد وسنضمن مصالحك في سوريا

دعا وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، موسكو إلى الالتحاق بالتحالف الدولي في سوريا مقابل الحفاظ على مصالحها الاستراتيجية في سوريا.

وكتب جونسون في مقال نشرته “ديلي تلغراف” البريطانية، الأحد: “بوسع موسكو الانضمام إلى التحالف الدولي لمكافحة داعش والحفاظ على مصالحها الاستراتيجية في سوريا، مع فرصة بناء علاقات ثمارها أوفر مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب”.

ودعا جونسون روسيا للعمل على “وقف إطلاق ومنع استخدام السلاح الكيماوي بما يحقق تسوية سياسية تخلّص السوريين من بشار الأسد”.

ووصف جونسون رئيس النظام السوري بشار الأسد بـ«إلإرهابي الأكبر» داعياً روسيا إلى الاعتراف بأنه «سام» بالمعنيين الحرفي والمجازي للكلمة.

وأوضح جونسون أن “الروس أنقذوا الأسد”، مضيفاً: “وهم أيضاً قادرون على المساعدة في رحيله عبر عملية انتقالية يمكن التحكم فيها، بما يخدم الحفاظ على أجهزة الدولة وإحلال الاستقرار والتعددية في سوريا”، وفق ما نقله موقع “روسيا اليوم”.

والأسبوع الماضي، تصدت روسيا لمشروع قرار قدمته بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة لمجلس الأمن للمطالبة بإجراء تحقيق في مجزرة خان شيخون الكيماوية التي أوقعت 100 قتيل و500 مصاب من المدنيين.

تصريحات جونسون تأتي بعد أيام قليلة من تأكيد وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، أن أيام عائلة الأسد في سوريا اقتربت من نهايتها.

وكان تيلرسون أكد خلال زيارته لموسكو، الأربعاء الماضي، أن بلاده تمتلك معلومات بشأن مساعدة موسكو لنظام الأسد في شن هجمات كيماوية على المدنيين.

إلى ذلك، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن العلاقات والثقة بين موسكو وواشنطن تمر بمستوى متدنٍّ.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com