عودة 250 لاجيء عراقي من تركيا الى الموصل

عودة 250 لاجيء عراقي من تركيا الى الموصل

أنطلقت اليوم من مقر السفارة العراقية في انقرة، حملة اعادة العوائل النازحة صمن برنامج العودة الطوعية بالتعاون بين وزارتي المهجرين والمهاجرين والخارجية وبالتنسيق مع السفارة العراقية في انقرة .

وذكر بيان ورد لوكالة” اخر الاخبار ” عن انطلاق ٦ حافلات باتجاه منفذ ابراهيم الخليل الحدودي مع تركيا، وشرع عدد من اللاجئين العراقيين في تركيا بالعودة بعد ان غابوا عنها قرابة ثلاث سنوات، عقب استعادة وتطهير جزء من مدينة الموصل من تنظيم “داعش” .

وبهذا الخصوص، أقامت السفارة العراقية لدى العاصمة التركية أنقرة، احتفالاً بالمناسبة،

وفي كلمة له خلال الحفل، قال السفير العراقي، هشام علي العلوي، إنّ “عدداً من العراقيين اضطروا للجوء إلى تركيا بعد سيطرة تنظيم “داعش” الإرهابي على مناطقهم عام 2014″.

وأكّد العلوي “أنّ قوات الجيش العراقي استطاعت إلى الآن، تطهير 80% من الموصل، وأنّ حكومة بلاده تبذل قصارى جهدها لإحلال الأمن والاستقرار في المدينة”.

وعن عودة العراقيين إلى ديارهم قال العلوي “نقوم بكل ما يجب من أجل عودة العراقيين إلى بلادنا، ونتعاون مع السلطات التركية لتأمين سلامة المواطنين أثناء عبور الحدود”.

وأوضح أن “الدفعة الأولى ستكون عبارة عن 250 شخصاً، وسيدخلون الأراضي العراقية عبر معبر إبراهيم خليل الحدودي”.

وأردف قائلاً “يوجد قرابة 207 آلاف عراقي يعيشون داخل الأراضي التركية، منهم 155 ألف ممّن سجلوا في قيود الدولة التركية، وآمل أن تزيد طلبات العودة إلى البلاد خلال الأيام القادمة”. وعقب انتهاء الحفل، توجّه العراقيون إلى الحافلات المقرر أن تقلّهم إلى الموصل.

LH
اخر الاخبار

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com