تعرف على ابرز ماجاء في الحديث السياسي للعبادي مع المحللين والاعلاميين يوم أمس

تعرف على ابرز ماجاء في الحديث السياسي للعبادي مع المحللين والاعلاميين يوم أمس

اهم ما جاء في حديث رئيس الوزراء حيدر العبادي مع الاعلاميين والمحللين السياسيين في 17-6-2017

⭕ الرفض القاطع لعقد اجتماعات لجهات سياسية وحزبية برعاية مخابرات دولية خارج العراق وخصوصا عندما يتعلق الامر بقضايا تهم الشأن العراقي الداخلي كالانتخابات .

⭕ التاكيد على حيادية موقف الحكومة العراقية وعدم التدخل في شؤون الدول المجاورة والمطالبة بذات الحق تجاه العراق .

⭕ الأصل في الزيارة التي ستحصل الى دول الجوار هو لتجديد العلاقات والبحث عن المصالح المشتركة لخدمة المنطقة ليكون العراق نقطة التقاء بدل ان يكون ساحة للصراع والخلاف.

⭕ داعش كتنظيم ارهابي لم ينشأ من العدم ولم يكن باستطاعته السيطرة والهيمنة على مقدرات واراضي مجموعة من الدول من غير ان يكون هناك خلفه جهات مخططة وداعمة له فكريا وماديا واعلاميا.

⭕ مانصبوا الى تحقيقه في زيارتنا لدول الجوار هو الاتفاق على محاربة ومكافحة الاٍرهاب بجميع أصنافه وأنواعه ولا يجب التفريق بين هذه المجموعات وتلك من الأطراف على حساب الانتماءات الدولية لان الاٍرهاب واحد حيثما كان وتحت اي مسمى كان.

⭕ لن نسمح باستخدام الاراضي العراقية منطلقا لتوجيه ضربة او اعتداء على اي دولة جارة خصوصا وان المنطقة تسودها حالة من التوتر في العلاقات بين دول الجوار ولن ننجر الى سياسة المحاور والتقولب بهذا الإطار الضيق فلا الروس شيعة ولا الأمريكان سنة .

⭕ العمل على إيجاد تفاهمات أمنية وسياسية واقتصادية طموحة مع دول الجوار وبالخصوص التي أرسلت رسائل إيجابية وإشارات واضحة للرغبة في العمل المشترك .

⭕ على الرغم من فرض العقوبات والغرامات والتعويضات الظالمة على العراق نتيجة غزوه للكويت في زمن الحكم البائد الا اننا اليوم نمتلك علاقات إيجابية مع الجارة الكويت ونعمل على تطويرها بما يخدم المصالح المشتركة .

⭕ تسعى الحكومة في حربها للقضاء على داعش وجميع العصابات الإرهابية وتأمين الحدود وامساكها بالشكل الذي يمنع تسلل الاٍرهاب مرة اخرى الى الاراضي العراقية ومساعدة الدول المجاورة في ذلك ان تطلب الامر عن طريق الاتفاق والتنسيق معنا .

⭕ موقفنا واضح وصريح بعدم قبولنا لمشروع تقسيم دولة سوريا .

⭕ الاستفتاء المزمع إجراءه في اقليم كوردستان غير قانوني ويعتبر خرق للدستور الذي يضمن حقوق الجميع ، ونحن غير ملزمين بنتائجه بل ان اجراء الاستفتاء قد يضر بشكل واضح بالداخل الكوردي ويخلق أزمات وتحديات داخل الإقليم تنعكس سلباً على المجتمع ، والاخوة الكورد في غنى عن ذلك .

⭕ التاكيد على اجراء الانتخابات التشريعية بوقتها المحدد وهي غير قابلة للتأجيل .

⭕ مرحلة ما بعد الانتصار هي التنمية والقضاء على الفسأد كما قضينا على داعش .

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com