بارزاني : قرار الاستفتاء سيجرى في موعده ولا رجعة فيه

بارزاني : قرار الاستفتاء سيجرى في موعده ولا رجعة فيه

جدد رئيس إقليم كوردستان مسعود بارزاني، تأكيده على المضي بقرار اجراء استفتاء الاستقلال لكوردستان في الموعد المحدد له في يوم 25 من شهر أيلول المقبل وانه لا رجعة فيه باي حال من الأحوال.

وذكر بيان صادر عن حكومة الإقليم اليوم الجمعة ان بارزاني قد التقى امس الخميس سفيرة النرويج لدى العراق سيسيل بيري والوفد المرافق لها بمناسبة انتهاء اعمالها كسفيرة لبلادها في بغداد.

وعبرت بيري عن قلق بلادها بشأن مرحلة ما بعد تحرير مدينة الموصل، والتحديدات التي ترافق تلك المرحلة.

وبشأن قرارا اجراء الاستفتاء في إقليم كوردستان اكدت السفيرة ان النرويج على دراية تامة بمطالب شعب كوردستان وتاريخه المليء بالمآسي، معبرة عن تمنياتها ان يتم وبالحوار بين أربيل وبغداد تحقيق الاستقرار، مؤكدة دعم بلادها لإقليم كوردستان خاصة في التعاون بالمجال الإنساني.

من جهته سلط الرئيس بارزاني الضوء على الحرب ضد داعش ومرحلة ما بعد تحرير مدينة الموصل، مؤكدا ان العوامل التي أدت الى ظهور التنظيم المتشدد لازالت موجودة، لذا فان مخاوف بروز ظاهرة مشابهة لداعش مستمرة، مؤكدا ان مواجهة الإرهاب تحتاج لمساع صادقة من قبل الجميع إضافة الى محاربته فكريا واقتصاديا واجتماعيا.

وبشأن الاستفتاء وحقوق شعب كوردستان ان بقاء اتحاد كوردستان مع العراق كان بشرط تنفيذ الشراكة، وبنود الدستور ومع ذلك تعرض شعب كوردستان الى الإبادة والى مآسٍ كبيرة.

وأضاف انه بعد مرحلة 2003 تم اختراق الشراكة والتوافق والدستور، ولمنع تكرار التجربة الفاشلة السابقة لشعب كوردستان تم اتخاذ قرار الاستفتاء.

وتابع بارزاني انه يجب على العالم ان يطلع على مطالب وإرادة شعب كوردستان، مؤكدا ان قرار الاستفتاء سيجرى ولا رجعة فيه.

واكدحق طبيعي وقانوني لشعبنا، و الشعب هو فقط من يقرر الوقت المناسب لاجراء الاستفتاء ولا الأشخاص الاخرين.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com