النزاهة تطالب بتشديد الحكم ضد مدير عام الخطوط الجوية وتصدر قرارا بسجن محافظي ديالى السابقين

النزاهة تطالب بتشديد الحكم ضد مدير عام الخطوط الجوية وتصدر قرارا بسجن محافظي ديالى السابقين

أعلنت هيأة النزاهة عن تقديمها طعناً بقرار الحكم الصادر بحقِّ المدير العامِّ لشركة الخطوط الجويَّة العراقيَّة (سامر كبة)، مُطالبةً بتشديده؛ لعدم قناعتها بقرار العقوبة.
مُديريَّة تحقيق بغداد في الهيأة أفادت بتقديمها طعناً بقرار محكمة الجنايات المُختصَّة بقضايا النزاهة المُتضمِّن الحكم الحضوريَّ بالحبس الشديد لمُدَّة سنتين على المدان (سامر كريم عبد علي كبة) المدير العامِّ لشركة الخطوط الجويَّة العراقيَّة السابق، مُبيِّنةً أنَّـها ترومُ من وراء تقديمها الطعن بقرار الحكم تشديده استناداً إلى وقائع القضيَّة.
وكانت هيأة النزاهة أعلنت في منتصف آب الماضي عن ضبط المدير العامِّ لشركة الخطوط الجويَّة العراقيَّة مُتلبِّساً بالجرم المشهود، مشيرةً إلى عرضه على السيِّد قاضي التحقيق المُختصِّ بالنظر في قضايا النزاهة؛ بغية اتخاذ الإجراءات القانونيَّة اللازمة.
فيما أصدرت محكمة الجنايات المُختصَّة بقضايا النزاهة بتاريخ 24/8/2017 حكماً وجاهياً بحقِّ المدان تضمَّن الحبس الشديد لمُدَّة سنتين وفق أحكام القرار160/ثانياً/2 لسنة 1983 المُعدَّل بالقرار 703 للسنة ذاتها على خلفية إعطاء المدان رشوة إلى أحد المُوظَّفين؛ بغية غلق اللجنة التحقيقيَّة المُؤلَّفة بحقِّ المدان في مكتب المُفتِّش العامِّ بوزارة النقل.

في سياق اخر كشفت هيأة النزاهة عن صدور حكمٍين غيابيَّينِ منفصلين بحقِّ محافظي ديالى السابقين (عبد الناصر المنتصر بالله محمد )  و(عمر عزيز حسين) يقضيانِ بالسجن، وفقاً لأحكام المادَّة 340  من قانون العقوبات؛ لإلحاقهما الضرر بالمال العامِّ.
دائرة التحقيقات في الهيأة أكَّدت، في معرض حديثها عن تفاصيل قراري الحكم، أنَّ محكمة جنايات ديالى الثانية أصدرت حكماً غيابياً بحقِّ المدان الهارب (عبد الناصر المنتصر بالله محمد)؛  لمخالفته واجباته الوظيفيَّة، وإجراء العقود بأسلوب الدعوات المباشرة دون سندٍ قانونيٍّ وابرام عقدٍ مع إحدى الشركات التركيَّة للعمل في مدينة بعقوبة، وقيامه بتوجيه مدير بلديَّة بعقوبة باستخدام آليات المديريَّة المذكورة للعمل مع الشركة التركيَّة، إضافة إلى توقيعه محضر اللجنة الفنيَّة بدون مراعاةٍ للضوابط الفنيَّة والقانونيَّة ممَّا تسبَّب بهدر المال العامِّ.
فيما وصلت المحكمة إلى القناعة التامَّة بارتكاب المدا (عمر عزيز حسين) مخالفاتٍ في تنفيذ المشروع الخاصِّ بتجهيز دوائر الدولة في المحافظة بالأثاث وإلحاقه ضرراً بالمال العامِّ، تمثل في وجود مغالاةٍ وارتفاعٍ في أسعار وكميَّات المواد المجهزة، إضافة إلى عدم تأليف لجنة تدقيق واعتدال الأسعار، وتجاوز إحالة المشروع الكلفة التخمينيَّة، وعدم مراعاة المدد القانونيَّة للإعلان والإحالة.    
وتضمَّن القراران الصادران، الحكم على المدان (عبد الناصر المنتصر بالله محمد) بالسجن لمدَّة سبع سنواتٍ، والحكم على المدان (عمر عزيز حسين) بالسجن لمدَّة ست سنواتٍ، إضافةً إلى حجز أموالهما المنقولة وغير المنقولة، والاحتفاظ  للجهة المُتضرِّرة بحق بالمطالبة بالتعويض حال اكتساب الحكم الدرجة القطَّعيَّة. ا

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com