النائب الحكيم : المرجعية العليا لم تدعُ للحوار بل الالتزام بالدستور

النائب الحكيم : المرجعية العليا لم تدعُ للحوار بل الالتزام بالدستور

أكد النائب المستقل عبد الهادي الحكيم، أن المرجعية الدينية العليا، لم تطرح مبادرة للحوار بين بغداد وأربيل بشأن استفتاء انفصال اقليم كردستان عن العراق.
وذكر الحكيم في بيان له تلقت وكالة اخر الاخبار نسخة منه ان “القيادة السياسية لكردستان العراق أعلنت استعدادها للحوار بقولها ” بناء على المبادرة الكريمة للمرجعية، إستعدادنا للمباشرة بإجراء مفاوضات جادة مع الحكومة العراقية” ومما يلفت النظر حقا أن المرجعية العليا لم تطرح ” مبادرة” خلافا لما زعموا، ولم ترد في بيانها أصلا كلمة {حوار} في خطبة الجمعة اصلا بل دعت ” الأخوة المسؤولين في الإقليم إلى الرجوع إلى المسار الدستوري في حل القضايا الخلافية بين الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم” .
واوضح كما “دعت المرجعية العليا جميع الأطراف إلى الالتزام بالدستور العراقي نصا وروحا والاحتكام في ما يقع من المنازعات بين الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم مما يستعصى على الحل بالطرق السياسية إلى المحكمة الاتحادية”.
وتابع الحكيم الى “تحذير من أن القيام بخطوات منفردة باتجاه التقسيم والانفصال ومحاولة ذلك أمراً واقعاً، مؤكدة على ” ضرورة المحافظة على وحدة العراق أرضا وشعباً، بل اعتبرت الاستفتاء محنة جديدة تتمثل في محاولة تقسيم البلد وإقناع شماله بإقامة دولة مستقلة” ، متسائلا “فمن أين جاء الأخوة الكرد ” بالمبادرة” و ” بالحوار” إستناداً إلى الفتوى؟؟”.
ودعا “القادة الكرد مخلصا إلى الالتزام بتوجيهات المرجعية العليا كما وردت ففيها مصلحة العراقيين جميعا وخاصة المواطنين الكرد منهم”.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com