كيف تكتشف من يكذب عليك عبر “واتساب”؟

كيف تكتشف من يكذب عليك عبر “واتساب”؟

كيف تتأكد من أن الشخص الذي يحادثك على تطبيق الواتساب مشغول فعلاً كما قال لك؟ كيف تتأكد من أن عذره حقيقي وليست طريقة لـ “تطفيشك”؟ باحثون من جامعة كورنيل الشهيرة يساعدونك لمعرفة الجواب!

كيف تكتشف من يكذب عليك عبر “واتساب”؟
قام باحثون من جامعة كورنيل الشهيرة بولاية نيويورك الأميركية بدراسة مكّنتهم من التعرف على مؤشرات تكشف الكذب في محادثات واتساب، كما توصّلوا إلى بعض الاختلافات بين كذب الرجال والنساء في واتساب، نقلاً عن موقع “شتيرن” الألماني.

ودرس الباحثون 1703 محادثة لأشخاص مختلفين عبر واتساب، من بينها 351 محادثة تحتوي على كذبة واحدة على الأقل.

وتلعب عدد الكلمات المختارة في رسائل واتساب دوراً مهما في معرفة ما إذا كان الأمر يتعلق بأكاذيب أم أنها حقيقة.

ولاحظ الباحثون أن عدد كلمات الأخبار الكاذبة تكون أطول في المتوسط بمعدل 8,2 كلمات، مقابل 7,4 كلمات للمحادثات غير الكاذبة.

وفيما يتعلق بالنساء فالمحادثة الكاذبة تحتوي على 9,2 كلمة، مقابل 8 كلمات للمحادثة الخالية من الأكاذيب.

واستنتج الباحثون أنه كلما كانت حاجة كاتب الرسالة إلى المزيد من الكلمات لشرح موقفه أو التعبير عن فكرته، زادت فرص الكذب لديه.

وفيما يخص النساء عندما يكذبن فغالبا ما يستخدمن الضمائر، خصوصا الضمير الشخصي “أنا”، كالقول: “أنا وددت أن أحضر، لكن أنا متعبة”. أما الرجال فيستعملون الضمير أكثر كالقول “سأصل متأخراً، لأن -سيارتي- معطلة”.

وعموماً فإن النساء ـ حسب الدراسة ـ يستعلمن كلمات مضللة أكثر من الرجال. ومن غير المؤكّد ما إذا كانت نتائج هذه الدراسة التي أنجزت باللغة الإنجليزية تسري أيضاً على باقي اللغات.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com