يهود عراقيون يريدون هجرة اسرائيل والعودة لبغداد

يهود عراقيون يريدون هجرة اسرائيل والعودة لبغداد

جلبت أخبار هزيمة تنظيم داعش في العراق، الابتسامة على وجه ادوين شُكر. فبالسبة له، كانت هذه اولى الخطوات لتحقيق حلمه وهو العودة الى البلد الذي فر منه وهو في سن العاشر قبل 45 عاماً.

واتخذ الخطوة الاولى لتحقيق هذه الغاية قبل عامين، حين اشترى منزلاً جديداً في شمال العراق واصبح كما هو معروف، اول يهودي يشتري منزلاً بعد عقود من المعاناة.

شُكر قال لصحيفة هآرتس الاسرائيلية إنه “يعرف العديد من اليهود العراقيين الذين ينوون زيارة بلدهم الام في السنوات الاخيرة، لكن من المستحيل شراء منزل لهم او الاستثمار هناك”.

وأضاف “شراء منزل في بلدي الاصل، يحولني من سائح رمزي الى رجل يريد الاستقرار في العراق”. وتحرك شُكر غير العادي في الواقع، يعكس اتجاهات اليهود في السنوات الاخيرة حين غادروا العراق، لاسيما بالنسبة لليهود المقيمين في اسرائيل وبريطانيا الذين بدأوا بالفعل بالتفكير بالعودة الى العراق.

وقدم اليهود العراقيون المقيمون هناك، مقترحات عام 2003 لحظة سقوط نظام صدام حسين، بالعودة الى البلاد، لكن التوترات الطائفية حالت دون ذلك.

وفي كانون الأول في عام 2016، اقيم “يوم العراق”، وهو معرض ثقافي نظمه طلاب عراقيون في امبريال بلندن، وفوجئ المنظمون للمعرض بحضور الجالية اليهودية في لندن، بتلقيهم دعوة لعرض كتبهم لمعرفة تاريخهم حين كانوا في بغداد.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com