عودة 5232 عائلة نازحة من النجف إلى الأنبار والموصل وتلعفر

عودة 5232 عائلة نازحة من النجف إلى الأنبار والموصل وتلعفر

بدأت العوائل النازحة في النجف بالعودة الطوعية الى مناطق سكناها بعد تحريرها من «داعش» الارهابي، في وقت شهدت فيه ناحية مكحول شمال تكريت عودة الدفعة الاولى من النازحين الى قرية الشيخ علي.
وقال مدير الهجرة والمهجرين في النجف جواد فاهم العبودي لـ»الصباح» ان عدد العوائل العائدة الى مناطق سكناها حتى الاسبوع الماضي بلغ 5232 عائلة، من اصل 14 الفا و 432 عائلة موجودة في النجف منذ العام 2014، مشيراً الى ان اغلب العوائل التي عادت هي من الانبار والموصل وقضاء تلعفر.
واوضح ان النازحين العائدين طوعياً انقسموا الى قسمين منهم من عاد بشكل فردي، ومنهم من فضل العودة الجماعية من خلال القوافل المجانية التي تسيرها دائرة الهجرة، مبيناً ان الدائرة سيرت حتى الان اربع قوافل عاد فيها 194 عائلة بواقع 847 فرداً، اما عدد السيارات التي شاركت بنقل العوائل فبلغ 12 حافلة لنقل الاشخاص و29 شاحنة لنقل الاثاث.
وبين العبودي ان الدائرة تزود كل عائلة بكتاب تسهيل مهمة للجهات الامنية لغرض مساعدتها في عملية النقل والعودة الى مناطق سكناها، لافتاً الى ان الجهة الوحيدة حالياً التي نسقت مع الدائرة لنقل العوائل الراغبة بالعودة هي العتبة العلوية المقدسة التي شاركت من خلال الياتها في نقل بعضها الى الموصل وتلعفر وتكريت.
من جانبه، قال مسؤول مركز ايواء ومساعدة النازحين في العتبة العلوية المقدسة زمان جواد لـ»الصباح» ان العدد الكلي للعوائل التي شاركت العتبة في اعادتها الى مناطق سكناها بلغ 310 عوائل، مؤكداً ان العتبة مستمرة ببرنامجها الانساني لمساعدة النازحين على العودة الى مناطقهم من خلال التنسيق مع دائرة الهجرة والجهات المختصة.
وفي الملف نفسه، قال قائممقام قضاء بيجي محمد محمود في تصريح لـ»الصباح» ان القوات الامنية والحشد الشعبي اعادت بالتنسيق مع الحكومة المحلية الدفعة الاولى من النازحين الى قرية الشيخ علي، اذ ضمت اكثر من 50 عائلة تم تدقيق اسمائهم امنيا.
واضاف ان الناحية شهدت عمليات تنظيف واسعة لازالة مخلفات عصابات «داعش» الارهابية، الى جانب رفع العبوات الناسفة ومسح المنطقة بالكامل بحثا عن اية مقذوفات غير متفجرة والتي تسبب الاذى الى المواطنين بعد عودتهم.
وبين محمود ان عمليات التدقيق الامني مستمرة لدفعات جديدة من النازحين لاعادتهم الى ديارهم خلال الايام المقبلة، مؤكدا ان من اوليات الحكومتين المركزية والمحلية هو اعادة النازحين الى مناطقهم المحررة.
بدورهم، عبر الاهالي عن فرحتهم وشكرهم الكبير للقوات الامنية والحشد الشعبي الذين حرروا الناحية من الزمر الارهابية وعملوا على اعادتهم الى مناطقهم وتخليصهم من ويلات النزوح.

المصدر : صحيفة الصباح العراقية

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com