منظومات الكترونية خاصة وبالونات مراقبة جوية لـ”حماية بغداد”

منظومات الكترونية خاصة وبالونات مراقبة جوية لـ”حماية بغداد”

كشفت وزارة الاتصالات، اليوم الثلاثاء، عن قرب تنفيذ مشروع “حماية بغداد” بالتعاون مع وزارة الداخلية الذي تتجاوز كلفة تنفيذه اربعة مليارات دولار، في وقت تعمل فيه الادارة المحلية للمحافظة على زيادة عدد كاميرات المراقبة الامنية.

وذكر الوكيل الاقدم للشؤون الفنية بوزارة الاتصالات امير البياتي في تصريح ورد لاخر الاخبار ان “الوزارة تعمل على تنفيذ المشاريع السيادية الكبرى بطريقة الدفع بالاجل، إذ تم التنسيق مع وزارة الداخلية والجهات ذات العلاقة لتنفيذ مشروع (حماية بغداد) على شكل اربع مراحل وبتكلفة اجمالية تبلغ اربعة مليارات دولار، مؤكدا وجود موافقات اولية على تنفيذه”.بحسب صحيفة الصباح شبه الرسمية.

وقال البياتي ان “حماية بغداد يعد من اهم المشاريع التي تعمل على تنفيذها الوزارة لاسيما في مرحلة ما بعد “داعش” لتأمين مداخل العاصمة من خلال منظومات الكترونية خاصة ونصب بالونات مراقبة جوية، فضلا عن كاميرات مرتبطة بمركز مراقبة رئيس سيتم نصبها في شوارع العاصمة، علاوة على مراقبة البوابات النهرية للعاصمة”.

واضاف البياتي ان “المشروع سيخدم بشكل فعال الجانب الامني”، مبينا ان هناك مناقشات مع الخبراء الامنيين للاطلاع على ارائهم في تطبيقه على ارض الواقع لاسيما ان وزارة الاتصالات اعدت الدراسة وآلية التنفيذ الخاصة به”.

واشار ان “المشروع توقف خلال العام الماضي بسبب الضائقة المالية التي مر بها البلد، الا انه وبعد تحويله للتنفيذ بطريقة الدفع بالاجل تم اعطاء المشروع اهمية اكبر مما كان عليه سابقا”.

وبين البياتي بأن “المشروع يمكن تطويره مستقبلا بعد التنفيذ، إذ بالامكان اشراك القطاع الخاص في التطوير والتحديث طبقا لاحدث الانظمة الالكترونية الامنية المعتمدة في دول العالم لانه يحمل تطبيقات الكترونية يمكن تنفيذها من قبل شركات القطاع الخاص المختصة بالشأن الامني”.

وفي ذات السياق ، قال النائب الفني لمحافظ بغداد جاسم موحان بخاتي ان “المحافظة ابرمت في ما سبق مذكرة تفاهم مع شركة فرنسية ذات خبرة لاعداد التصاميم الخاصة بمشروع انشاء منظومة امنية متكاملة يديرها اكثر من 8 الاف مهندس مع نصب 23 الف كاميرا مراقبة ومناطيد وسيارات فحص العجلات مزودة بكاميرات متطورة، فضلا عن اجهزة تسجيل، موضحا ان الشركة انتهت من اعداد التصاميم ورفعتها الى مجلس الوزراء من اجل دراستها والمصادقة عليها لغرض تنفيذها من قبل الشركات المختصة، لان هذا المشروع يشكل انعطافة كبيرة في الوضع الامني للعاصمة”.

واوضح ان” لدى المحافظة مشروعا امنيا اخر يتضمن تغطية الساحات والتقاطعات الرئيسة في بغداد وكذلك المواقع الستراتيجية بكاميرات مراقبة، إذ تم نصب 730 كاميرا حتى الان وتوجد نية لزيادتها الى الفي كاميرا، بيد ان التخصيصات المالية تحول دون ذلك، مبينا ان المحافظة ستجد الية لتمويل اكمال المشروع.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com