التخطيط تدعو الحكومة والشركات الالمانية إلى تقديم المزيد من الدعم للعراق

التخطيط تدعو الحكومة والشركات الالمانية إلى تقديم المزيد من الدعم للعراق

دعا وزير التخطيط سلمان الجميلي الحكومة والشركات الالمانية إلى تقديم المزيد من الدعم للعراق بهدف توفير متطلبات الاستقرار واعادة الاعمار في المناطق المتضررة من خلال تنفيذ المشاريع المهمة في مجالات التعليم والصحة والخدمات الاخرى.

وذكر بيان لوزارة التخطيط ” ان الجميلي التقى السفير الالماني في العراق سيريل نون ورئيس المؤسسة الالمانية للتنمية (GIZ) يوهانس شنايدر ، وجرى خلال اللقاء بحث عدد من القضايا المهمة بين الجانبين العراقي والالماني ، وفي مقدمتها العلاقات الثنائية وتمتينها في المجال الاقتصادي والاستثماري والتجاري ، فضلا عن ملف اعادة الاعمار وتحقيق الاستقرار في المناطق المحررة ودعم النازحين “.

واكد الجميلي :” ان العلاقات بين العراق والمانيا علاقات قوية ومتميزة وكانت للحكومة الالمانية مواقف داعمة للعراق خلال المرحلة السابقة في المجالات الامنية والسياسية والاقتصادية ودعم النازحين “، مشيرا إلى :” ان الحكومة العراقية وضعت توجهات واضحة لدعم وتطوير وتمكين القطاع الخاص ليكون شريكا تنمويا في عمليات تحقيق التنمية المطلوبة لاسيما في المناطق المحررة “.

واوضح ” ان هناك الكثير من الاجراءات التي اتخذتها الحكومة لتكريس مباديء الحكم الرشيد وتعزيز الادارة اللامركزية والعمل على فتح الافاق امام الاستثمار لتنفيذ المشاريع الستراتيجية المهمة التي من شأنها تحقيق التنمية وتوفير فرص عمل للشباب وحمايتهم من التيارات المتطرفة ، فضلا عن تحقيق المصالحة المجتمعية والمضي قدما في تنفيذ مشاريع التنمية في عموم العراق “.

وجدد الجميلي تأكيد حاجة المناطق المحررة إلى تأهيل المدارس والمراكز الصحية والمستشفيات وبناء الجسور والخدمات الاخرى لتوفير البيئة المناسبة للاستقرار وعودة جميع النازحين إلى مناطقهم .

وبين ” ان تحقيق الامن والاستقرار في العراق ينعكس بنحو ايجابي واضح على دول المنطقة والعالم اجمع ، لان العراق يعد مصدرا مهما من مصادر الطاقة وهو يمثل موقعا جغرافيا مهما للملاحة الجوية وقناة جافة بين الشرق والغرب “.

ودعا الجميلي الجانب الالماني إلى تقديم الدعم المالي والاستشاري والفني لجهود وزارة التخطيط في مجال تطوير القطاع الخاص وتعزيز الادارة اللامركزية واشراك منظمات المجتمع المدني في عمليات تحقيق التنمية في العراق ، فضلا عن تطوير المناخ الاستثماري والاقتصادي وتمكين الشباب .

كما طالب الجانب الالماني بالعمل على تأهيل الابنية الجامعية في المحافظات المحررة ، لما تمثله الجامعات من مراكز علمية وثقافية مهمة تسهم في تجفيف منابع التطرف وتحقيق التنمية في العراق .

من جانبه اكد السفير الالماني سيريل نون ، استعداد بلاده لتقديم المزيد من الدعم والعون للحكومة العراقية لتمكينها من تنفيذ برامجها التنموية في المناطق المحررة ، كاشفا عن وجود عدد من المشاريع التي تمولها الحكومة الالمانية من بينها بناء عدد من المدارس والمستوصفات في محافظة نينوى .

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com