وزير التعليم العالي يحث على ايجاد الحلول والمعالجات الكفيلة بعودة النازحين الى مناطقهم

وزير التعليم العالي يحث على ايجاد الحلول والمعالجات الكفيلة بعودة النازحين الى مناطقهم

حث وزير العالي والبحث العلمي عبد الرزاق العيسى، الوسط الاكاديمي على ايجاد الحلول والمعالجات الكفيلة بعودة النازحين الى مناطق سكناهم.

وقال العيسى في كلمته خلال المؤتمر الدولي الثاني حول النزوح والهجرة الذي أقامته جامعة الكوفة، وفقاً لبيان الوزارة” ان الأستاذ الجامعي تقع على عاتقه مسؤولية تنشيط ثقافة المواطنة فضلا عن دراسة وتطويق الاثار النفسية والاجتماعية التي علقت بذاكرة النازحين وإيجاد الحلول لها من خلال البحوث العلمية”.

واضاف أن “وزارة التعليم العالي ومؤسساتها الجامعية اخذت على عاتقها انعاش الواقع العراقي عبر بوابات البحث العلمي وتشخيص الاسباب والمسببات وتفعيل آلية النهوض بواقع المناطق التي تعرضت لهجمات داعش”.

واشار الى ان “الوزارة عملت على عودة عشرة الاف طالب وطالبة الى جامعتي الفلوجة والانبار، فضلا عن عودة 35 الف طالب الى جامعات محافظة نينوى”، مؤكدا على “معالجة حالات الطلبة التي اندرجت ظروفهم تحت عنوان النزوح والتهجير وتوفير مواقع بديلة وأجواء جامعية مناسبة في جامعات المحافظات الاخرى”.

من جانبه، قال رئيس جامعة الكوفة محسن الظالمي، إن “الجامعة ستوفر الدراسات الاستطلاعية التي تخدم الابحاث العلمية من اجل تسهيل عودة المهجرين الى مناطقهم”.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com