الخارجية النيابية : الدورة الحالية للبرلمان لن تشهد تمرير لائحة السفراء الجدد

الخارجية النيابية : الدورة الحالية للبرلمان لن تشهد تمرير لائحة السفراء الجدد

اعلنت لجنة العلاقات الخارجية النيابية ان الدورة الحالية لمجلس النواب لن تشهد تمرير لائحة السفراء الجدد ، فيما اكدت ان الجدل حول تسمية السفراء سيبقى قائما لانها تخضع لترشيحات الكتل السياسية .

وقال عضو اللجنة هلال السهلاني ، في بيان صحفي ان ” اللجنة لم تستلم حتى الان لائحة مرشحي السفراء الجدد ، ولم تصلها القائمة بشكل رسمي ومازلنا ننتظر ذلك “ ، مشيرا الى انه ” كان يفترض مقابلتهم واعداد تقرير نهائي بالسير الذاتية للمرشحين ثم تعرض على مجلس النواب ليتم التصويت عليهم “.
واضاف ان ” هناك خلاف حول تمثيل المرشحين من داخل الوزارة وخارجها ، لان قانون الخدمة الخارجية يتضمن نسبة لمن يترقون لدرجة سفير من داخل الوزارة ومن يترشح عن الكتل السياسية “، مبينا ان ” بعض الاسماء المرشحة من قبل الوزارة هي محل جدل ،ووصلت الى مجلس الوزراء دون ترشيحات الكتل التي لم تخاطب حتى الان لتقدم مرشحيها ، ثم سمعنا لاحقا بالاتفاق على مناصفة نسبة التمثيل في مجلس الوزراء “.
وتابع القول ان ” احد المقترحات التي طرحت سابقا ان تحسم ترشيحات الوزارة اولا بعد دراستها في مجلس الوزراء ثم ترسل الى البرلمان لتقوم اللجنة بمقابلتهم وتقييم مؤهلاتهم وتعرض للتصويت داخل مجلس النواب لسد النقص في البعثات والسفارات العراقية ، على ان ترحل اسماء مرشحي الكتل الى الدورة المقبلة “.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com