العمل تعلن عن اتفاق “عراقي- كندي” لتشغيل العاطلين عن العمل

العمل تعلن عن اتفاق “عراقي- كندي” لتشغيل العاطلين عن العمل

أعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، الثلاثاء، عن اتفاق مدته 4 سنوات مع شركة “كليك” الكندية، لتنفيذ استراتيجية لتشغيل الشباب العاطلين من العمل.

وذكرت صحيفة “الحياة” عن الناطق باسم وزارة العمل عمار منعم، قوله في تصريح صحفي، اليوم ، إن “إنجاز المشروع العراقي – الكندي سيستغرق 4 سنوات وتقدمت الشركة الكندية بشرح مفصل عن المشروع تضمن سُبل تنمية قدرات الشباب في عدد من القطاعات المختارة”، مضيفا أنه يتم خلال الاجتماعات الثنائية جمع الملاحظات والتطرق إلى استراتيجية المشروع لكتابة الوثيقة النهائية له وعرضها على أصحاب القرار للموافقة على المباشرة بالمشروع.

وقال منعم، أن الجانب الكندي قدم المخطط الخاص بالمشروع المعني ببناء القدرات، والثاني الخاص بتشغيل الشباب، وان وزارة العمل والشؤون الاجتماعية هي الجهة الحكومية المنفذة للمشروع كونها المسؤولة رسمياً عن توفير خدمات التدريب والتشغيل للشباب ومن كلا الجنسين.

ويُتوقع أن تستوعب هذه الاستراتيجية أكثر من مليوني عاطل من العمل، إضافة إلى استحداث شركات ومعامل تزيد من الدخل القومي الإجمالي 15 في المئة وتساهم في سد المحلية من مختلف السلع والخدمات خلال السنوات الـ5 المقبلة.

وكان التقرير السنوي للجهاز المركزي للإحصاء التابع لوزارة التخطيط، كشف عن وجود حوالى 4 ملايين عاطل من العمل في العراق، وارتفاع نسبة الأيدي العاملة بين الأطفال، حيث أشار إلى ان “عدد سكان العراق، من دون إقليم كردستان، بلغ حتى نهاية عام 2017 حوالى 37139519 نسمة، حوالى 21 مليونا منهم تراوح أعمارهم بين 14 و64 عاما، ويعتبرون من القوة العاملة، مع نمو سكاني مرتفع بلغ 2.61 في المئة.

وأضاف التقرير أنه يوجد حوالى 4 ملايين عاطل من العمل، إضافة إلى وجود 5.2 في المئة من مجموع سكان العراق من ذوي الاحتياجات الخاصة، ما يؤكد انتشار حال الفقر وتدني مستوى المعيشة.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com