الشيخوخة البصريّة.. أسبابها وطرق علاجها

الشيخوخة البصريّة.. أسبابها وطرق علاجها

يواجه كثيرٌ من المسنّين أمراضاً تصيب العيون، ومنها ضعف النظر، وما ينتج عنها من صعوبة في القراءة وظهور هالاتٍ وغبشٍ بالرؤية، كما تزداد احتماليّة الإصابة بطول النظر الشيخوخيّ، وهو اضطرابٌ يتسبّب في انخفاض قدرة العين على التركيز، نتيجة الشيخوخة الطبيعية والتي يمرّ بها جميع الأفراد.

وبعد سنّ الـ 40 بوقتٍ قصير لا تعدّ عيون الكثيرين قادرةً على التركيز على الأشياء عن قرب، وتسمّى هذه الظاهرة بصر الشيخوخة، بالإضافة إلى الحاجة لوضع الكتب وموادّ القراءة الأخرى عن بعد، وهنالك علاماتٌ أخرى لطول النظر الشيخوخيّ، ومنها الصعوبة في قراءة الأحرف الصغيرة، والصداع، وإجهاد العين.

ومع مرور الوقت، تتصلّب عدسة العين، وتتغيّر العضلات حول العدسة أيضاً مع تقدّم العمر، وهذه التغيّرات تقلّل من مرونة العدسة، لذلك لا يمكن تغيير شكلها وتركيز الصور على شبكيّة العين، وعلى ضوء حساسيّة أنسجة العين.

وتزداد احتماليّة الإصابة بطول النظر الشيخوخيّ، وهو اضطرابٌ يتسبّب في انخفاض قدرة العين على التركيز، نتيجة الشيخوخة الطبيعيّة والتي يمرّ بها جميع المسنّين، وتظهر العلامات الأُولى لهذا المرض عادةً في بداية سنّ الأربعينات، ولذلك تبدأ حاجة العديد من الأفراد في خريف عمرهم إلى استخدام نظارات القراءة أو النظارات ثنائيّة البؤرة في هذا التوقيت.

وسبب طول النظر الشيخوخيّ يعود لفقد الألياف العضليّة الموجودة حول عدسة العين الطبيعيّة مرونتها، وتقلّ قدرة العين على تغيير شكل العدسة، كما تقلّ القدرة على تركيز الرؤية على الأجسام القريبة كلّما قلّت مرونة عدسة العين الطبيعيّة، وقد تلعب الصدمات، ونمط الحياة، والعمل المهنيّ كالجلوس لفتراتٍ طويلة أمام الحاسب الآلي دوراً مهمّاً في تطوّر الإصابة بهذا المرض.

ويتمّ علاج طول النظر الشيخوخيّ عبر طريقتين، الأولى، جراحة إعادة تشكيل سطح القرنيّة باستخدام الليزر (الليزك)، ويمكن استخدام عمليّة الليزك لعلاج قصر البصر الشيخوخيّ أيضا،ً ولكنّها تتمّ بطريقةٍ مختلفة، والتي تعرف بالرؤية الأحاديّة، وفيها يتمّ ترك إحدى العينين بدرجة بسيطة من قصر النظر من أجل القراءة ويتمّ علاج العين الأُخرى لرؤية الأجسام البعيدة، كما هو الحال مع العدسات اللاصقة أحاديّة الرؤية، ويتكيّف المخ تدريجيّاً ويتعلّم اختيار العين التي يعتمد عليها في مهامّ معيّنة حسب مسافة الرؤية.

والطريقة الثانية، تتمّ عبر جراحة العدسات التي يتمّ زرعها في باطن العين IOL، وتشهد العدسات الاصطناعيّة التي يتمّ زرعها في باطن العين (IOL) (IOLs) لعلاج المياه البيضاء تطوّراتٍ هائلة، إذ يتمّ تصميم بعض منها خصيصاً لعلاج طول النظر الشيخوخي و المياه البيضاء.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com