باريس تحتضن مؤتمرآ دوليآ حول ” إحياء الموصل “

باريس تحتضن مؤتمرآ دوليآ حول ” إحياء الموصل “

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “يونيسكو” عن إطلاق المؤتمر الدولي الأول لـ “إحياء روح الموصل” بالتعاون مع الحكومة العراقية في باريس يوم الإثنين المقبل.

وذكرت المنظمة الأممية في بيان لها، ان “مساعي هذه المبادرة التي لا سابق لها، لا تقتصر على إعمار التراث الثقافي للمدينة، بل تسعى أيضاً إلى إحياء نظامها التعليمي، وإنعاش الحياة الثقافية فيها”، حيث من المقرر ان تفتتح المديرة العامة لـ “يونيسكو” أودري أزولاي، فاعليات هذا اليوم برفقة الأمين العام لمجلس الوزراء مهدي العلاق، في حضور حشد من الوزراء والشخصيات السياسية وممثلين عن السلطات الدينية، وخبراء دوليين، وأعضاء من المجتمع المدني.

وأوضحت أزولاي، “نود أن نركز جهودنا على البعد الإنساني في إطار عملية إعمار المدينة، من خلال النهوض بقطاعي الثقافة والتربية”، وتابعت “لن يتمكن أهل الموصل من العودة مجددا أطرافا فاعلة في عملية إحياء بلدهم، إلا من خلال استرجاع تراثهم الثقافي المشترك، وإنعاش الحياة الثقافية والتعليمية. وهذا هو الطموح الذي ترنو يونيسكو إليه”.

ويهدف المؤتمر الذي ينظم في مرحلة حاسمة بالنسبة إلى العراق، إلى توحيد كل الأطراف الفاعلة للتوصل إلى التزامات راسخة من أجل إعادة إعمار الموصل وإنعاشها، ويتمثل هدفه في تقويم الوضع الحالي للمدينة بعد أربع سنوات من الصراع، وتقديم مشاريع طليعية استهلتها “يونيسكو” بالفعل، إضافة إلى مشاريع مستقبلية.

وسيشارك الكثير من الخبراء والشخصيات خبراتهم في شأن تاريخ المدينة مع تقديم صورة عن الوضع الحالي، ومنهم وزير الثقافة ومدير مكتبة جامعة الموصل، حيث سيناقش المؤتمر خلال جلسات حوار “التخطيط للإنعاش والتأهيل” و “التخطيط لإحياء النظام التعليمي”.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com