البصرة.. مقترحات لإقامة سد مطاطي في شط العرب بعد فشل معالجة أزمة الملوحة

البصرة.. مقترحات لإقامة سد مطاطي في شط العرب بعد فشل معالجة أزمة الملوحة

قالت عضو مجلس محافظة البصرة أنوار الاجودي، اليوم الجمعة، إن قرار مجلس المحافظة بخصوص إقامة سد كان بحسب الدراسة الإيطالية كمقترح بان يكون في ابو فلوس ،مشيرة الى أن الحكومة الاتحادية ووزارة الموارد المائية لديهما إصرار واضح بإبقاء البصرة على حالها الكارثي.

واوضحت” الاجودي ” في بيان صحفي ” نحن نستغرب من طرح بعض المسؤولين لمقترحات لمعالجة الملوحة في شط العرب من خلال إقامة سد ترابي قرب جزيرة السندباد ، مبينةً ان هذا الأمر ليس قرار مجلس المحافظة وما طرحه المجلس منذ سنوات طويلة هو إنشاء سد في ابو فلوس” .

وتابعت” الاجودي ان هناك مقترحات مقدمة من قبل مختصين وهو كحلول مؤقتة بشكل تدريجي لمعالجة المد الملحي من خلال بناء سد مطاطي متنقل لأسابيع محددة قرب جزيرة السندباد وفيما بعدها الى المعقل وبالتدريج للحفاظ على الاطلاقات المائية .

واضافت “الاجودي كانت هناك محاضرة شارك فيها مجموعة من الأساتذة من محافظتي ميسان والبصرة والحشد الشعبي ومركز علوم البحار وشركة ابن ماجد ورئيس هيئة المستشارين في مجلس الوزراء قدمت خلالها دراسات خاصة بمياه شط العرب وتم خلالها الاتفاق بالعمل المتوازي بين الهويس الذي سوف ينفذ بابو فلوس باعتباره يختلج إلى فترة طويلة وتم البدء بالتصاميم لغرض تنفيذه من قبل شركة ابن ماجد التابعة لوزارة الصناعة والمعادن .

واثأر تصريح رئيس مجلس المحافظة وكالة وليد كيطان جدلا بين “الأوساط الرسمية والشعبية ” بإنشاء سدة ترابية على شط العرب بالقرب من جزيرة السندباد والتي تفصل المياه المالحة عن الصالحة لتحسين نوعية المياه الواصلة إلى مناطق شمال البصرة بدأ من منطقة الكرمة مرورا بناحية الهارثة وانتهاءً بناحية الدير.

وتشهد محافظة البصرة أزمة في ملوحة المياه وتلوثها مما أصاب عددا كبيرا من المواطنين بحالات تسمم وإسهال ومغص معوي نتيجة تلوث المياه .

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com