النائب حسن سالم: الكويت باتت تتمد على العراق

النائب حسن سالم: الكويت باتت تتمد على العراق

قال عضو مجلس النواب عن كتلة الصادقون، حسن سالم، إن الكويت باتت تتمدد على العراق بعد أن كانت قضاء تابعا له، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن “إجراءات الكويت كانت قاسية جدا على الشعب العراقي وترسيم الحدود السابق ظالم وجائر”.

وذكر سالم في مؤتمره صحفي عقده في مجلس النواب وحضرته وكالة أنباء “آخر الأخبار”، إن “خور عبد الله عراقي وتم استقطاعه من العراق بسبب قرار الأمم المتحدة الجائر، وهناك رغبات كويتية لترسيم الحدود مرة ثانية مع العراق”.

وشدد سالم على أن “أغلب الذين يتفاوضون مع الكويت هم مرتشون وهذا تسبب باستقطاع أراض من العراق”، مبيناً “وجهنا أكثر من 11 سؤالا برلمانيا لوزارة الخارجية لمعرفة إجراءاتها بشأن ترسيم الحدود”.

وطالب النائب عن كتلة الصادقون بحل اللجنتين 110 و123 كونهما لم تقوما بدورهما بشكل صحيح.

وفي سياق متصل، شدد حسن سالم على أن الشركات الصينية عرضت على العراق منافع اقتصادية كبيرة إلا أن مدير الموانئ رفض، لافتاً إلى أن “هنالك مؤامرة على قتل وخنق ميناء الفاو والحكومة مطالبة بالتدخل، ومدير الموانئ متلكئ في عمله وقدمنا عليه العديد من الشكاوى لدى القضاء”.

وحث سالم على إقالة مدير الموانئ ومحاسبة وزير النقل السابق، مؤكداً “سنقف بالضد من أي مشروع يلحق الضرر بالعراق، والعراق غير مستفيد من الأردن ولا نعرف أسباب المحاباة والمجاملة لها”.

طريق التنمية

وفيما يتعلق بموضوع طريق التنمية الذي طرحته الحكومة العراقية الشهر الماضي، قال النائب سالم “طريق التنمية سيجعل العراق ممرا لنقل بضائع دول الخليج، ومشروع القناة الجافة مرحلة مكملة لمبادرة الحزام والطريق”.

واعتبر أن “الربط السككي سيكلف العراق مبالغ طائلة تفوق الـ17 ملياراً، ونحن مع الخير للعراق وكل تنمية حقيقية له”، منوهاً “لا تربطنا استفادة وارتباط شخصي مع الصين بل هناك فائدة للعراق يجب المضي بها”.

وتابع “لا تربطنا استفادة وارتباط شخصي مع الصين بل هناك فائدة للعراق يجب المضي بها، ونقل بضائع دول الخليج عبر العراق “مؤلم” والأولى توطين الصناعات في البلاد”.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com