الصين ترحب بتشكيل تحالف بحري لدول المنطقة

الصين ترحب بتشكيل تحالف بحري لدول المنطقة

رحب المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية “وانغ ون بين” في مؤتمر صحفي يومي عن خطة دول المنطقة لتشكيل تحالف بحري بين إيران ودول أخرى في المنطقة.

وقال ون بين “نرحب بتشكيل تحالف بحري مشترك بحضور إيران والسعودية والإمارات وبعض الأطراف الأخرى من بينها العراق”، مضيفاً “مثل هذا التحالف سيعزز الأمن والاستقرار في المنطقة”.

وأوضح “إن الحفاظ على السلام والاستقرار في منطقة الخليج في الشرق الأوسط له تأثير على رفاهية شعوب تلك المنطقة وله أهمية حيوية في الحفاظ على السلام العالمي، وزيادة النمو الاقتصادي والحفاظ على الاستقرار في إمدادات الطاقة “.

وأضاف: “تدعم الصين حل الخلافات بين دول المنطقة وتعزيز علاقات حسن الجوار والصداقة من خلال الحوار والتشاور، كما نؤيد أن تسعى دول المنطقة إلى الاستقرار من خلال التضامن والحفاظ على مستقبلها بأيديها “.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية: “الصين، كصديق جيد لدول المنطقة، ستواصل لعب دور بناء وإيجابي في تعزيز السلام والاستقرار في المنطقة”.

وقال قائد البحرية الإيرانية الأدميرال شهرام إيراني في مقابلة تلفزيونية السبت: “اليوم، وصلت دول المنطقة إلى نقطة أنه إذا كان الأمن سيترسخ في المنطقة، فيمكن تحقيقه وترسيخه من خلال التآزر والتعاون”.

وردا على سؤال حول الدول التي تطلب أن تكون حاضرة في عمل إقليمي مشترك مع إيران، قال الأدميرال الإيراني: “سبق لنا عمل مشترك مع عمان، والآن السعودية حققت هذا الهدف، وسوف يتم تشكيل تحالف بحري بمشاركة دول الإمارات وقطر والبحرين والعراق وباكستان والهند”.

وأثارت تصريحات الأدميرال الإيراني غضب المسؤولين الأمريكيين، وادعى مسؤول أمريكي قبل أيام أن تشكيل مثل هذا التحالف لا يتناسب مع المنطق.

وقال تيم هوكينز، المتحدث باسم الأسطول الأمريكي الخامس، قبل أيام قليلة: “ليس من المنطقي أن تدعي إيران، العامل الأول في عدم الاستقرار الإقليمي، أنها تريد تشكيل تحالف أمني بحري لحماية المياه التي تهددها”.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com