وزيرة الخزانة الأمريكية: يجب أن ننتظر تراجع استخدام الدولار في العالم

وزيرة الخزانة الأمريكية: يجب أن ننتظر تراجع استخدام الدولار في العالم

اعترفت وزير الخزانة الأمريكي في جلسة استماع بالكونجرس بأن الولايات المتحدة يجب أن تنتظر تراجع استخدام الدولار في العالم.

وقالت جانيت يلين، مساء الثلاثاء، في جلسة استماع في الكونجرس بالبلاد، إن الولايات المتحدة يجب أن تنتظر انخفاضًا في استخدام الدولار عالميًا.

ويعتبر العديد من الخبراء في العالم أن هيمنة الدولار على البورصات المالية العالمية من أهم أسباب الهيمنة الأمريكية بعد انهيار الاتحاد السوفيتي.

ومع ظهور علامات انهيار النظام أحادي القطب المتمركز في الولايات المتحدة وتحرك العالم نحو نظام متعدد الأقطاب، يعتبر العديد من المحللين أن الدولرة هي العامل الأكثر أهمية في تسريع هذه العملية.

وفي السنوات الماضية، في خضم العقوبات الأمريكية أحادية الجانب ضد بعض الدول، بما في ذلك وروسيا والصين وغيرها، أدركت العديد من الدول ضرورة التخلي عن الدولار من التبادلات الاقتصادية واتخذت خطوات نحوه.

وتساءلت جانيت يلين في جلسة استماع للجنة المالية بمجلس النواب: “أليست حقيقة أن استخدام الدولار قد تضاءل وضعف أمام العملات المنافسة على مر السنين؟”

ورداً على ذلك ، قال وزير الخزانة الأمريكي: “لقد زادت حيازات الأصول الأخرى من قبل الدول، ولكن هذا أمر متوقع في عالم آخذ في الاتساع وتميل الدول إلى تنويع [عملاتها الاحتياطية].”

وقاطعت عضو الكونجرس تصريحات يلين وسألت: “إذن ما تقوله هو أننا يجب أن نتوقع انخفاضًا في استخدام الدولار؟”

وردا على ذلك قال: “علينا انتظار حصة الأصول الأخرى في احتياطيات النقد الأجنبي للدول حتى تزداد تدريجياً مع مرور الوقت”. “إنه ميل طبيعي لتنويع [أصول العملة].”

على الرغم من ذلك ، واصلت جانيت يلين القول بأن الدولار لا يزال إلى حد بعيد “العملة الاحتياطية المهيمنة” في العالم.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com