تقارير عبرية: نتنياهو يحاول ترتيب لقاء مع أردوغان

تقارير عبرية: نتنياهو يحاول ترتيب لقاء مع أردوغان

يحاول رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو تنظيم لقاء مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بحسب تقارير إعلامية عبرية.

وتأتي التقارير، نقلاً عن مسؤول إسرائيلي كبير قوله إنه “وسط دفء في العلاقات بين إسرائيل وتركيا، ولكن بعد سنوات من العداء بين الزعيمين، يحاول نتنياهو ترتيب لقاء مع أردوغان”، ولم تذكر التقارير مكان الاجتماع.

وتقول القناة 12 إن هذه الخطوة تأتي مع رفض نتنياهو على ما يبدو دعوة البيت الأبيض من الرئيس الأمريكي جو بايدن. كما فشلت الدعوة التي طال انتظارها لدولة الإمارات العربية المتحدة في الظهور.

وعلى الرغم من التحسن الأخير، كانت العلاقات بين نتنياهو وأردوغان متوترة منذ فترة طويلة.

كانت إسرائيل حليفًا إقليميًا منذ فترة طويلة لتركيا قبل وصول أردوغان إلى السلطة، لكن العلاقات المتدهورة انهارت بعد غارة كوماندوز إسرائيلية عام 2010 على سفينة مافي مرمرة المتوجهة إلى غزة، وهي جزء من قافلة بحرية لخرق الحصار، والتي خلفت مقتل 10 نشطاء أتراك. وهاجم جنود جيش الدفاع الإسرائيلي على متن السفينة.

على الرغم من اعتذار نتنياهو الرسمي، استمر أردوغان في اتهام الدولة اليهودية بـ “الحفاظ على روح هتلر حية” خلال عملية الدرع الواقي في غزة في يوليو 2014.

وعلى الرغم من التحسن المعتدل اللاحق في العلاقات، سحبت الدولتان سفرائهما بعد أن وجه أردوغان تهم “إرهاب الدولة” و “الإبادة الجماعية” لإسرائيل عندما قُتل عشرات الفلسطينيين في أعمال شغب في غزة في 14 مايو 2018 ، وهو يوم الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب نقل السفارة الأمريكية بشكل مثير للجدل من تل أبيب إلى القدس.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com