مصدر مطلع يكشف لوكالة “آخر الأخبار” موعد افتتاح السفارة السعودية في إيران

مصدر مطلع يكشف لوكالة “آخر الأخبار” موعد افتتاح السفارة السعودية في إيران

كشف مصدر مقرب من الخارجية الإيرانية، اليوم السبت، إن موعد إعادة افتتاح السفارة السعودية في طهران سيكون بعد عيد الأضحى المبارك، الذي يصادف في 29 من يونيو/حزيران الجاري.

وقال المصدر الإعلامي الإيراني في حديثه لوكالة أنباء “آخر الأخبار”، إن “سفارة المملكة العربية السعودية في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد (شمال شرق إيران) ستبدآن نشاطهما بعد عيد الأضحى”.

وكانت وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان قد وصل اليوم السبت إلى طهران في زيارة رسمية استمرت يوماً واحداً التقى خلالها نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان والرئيس إبراهيم رئيسي.

وقال سفير إيران لدى السعودية علي رضا عنايتي، لقناة “الإخبارية” السعودية، إن اللقاء الذي جمع وزيري خارجية السعودية وإيران في طهران، والذي ناقشا خلاله الملفات المشتركة بين البلدين، كان لقاءًا ودياً.

من جانبه، قال فيصل بن فرحان في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإيراني إن “السعودية وإيران بلدان مهمان في المنطقة وتقوم علاقتهما على أساس الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية”.

وكشف مصدر إيراني مطلع لوكالة أنباء “آخر الأخبار”، الخميس الماضي، عن إنشاء مؤقت لسفارة المملكة العربية السعودية في فندق بطهران، مشيراً إلى أن “سفارة المملكة في طهران سيكون مكانها بشكل مؤقت في فندق سبيناس بالاس”.

وبحسب المصدر الإيراني “تفيد بأن السعوديين حجزوا طابقًا واحدًا في فندق سبيناس بالاس الواقع في شمال غرب طهران (سعادت آباد) لفترة طويلة”، منوهاً إلى أن “دبلوماسيين من السعودية الذين قدموا إلى طهران منذ فترة استقروا في هذا الفندق وبدأوا نشاطهم”.

وأغلقت السعودية سفارتها في طهران وقنصليتها بمدينة مشهد بعدما تعرضتا لهجوم وإحراق من قبل متظاهرين إيرانيين مطلع يناير/كانون الثاني 2016 عقب قيام الرياض بإعدام رجل الدين الشيعي نمر باقر النمر.

وتصاعد التوتر بين طهران والرياض على خلفية تلك الأزمة، فيما اتهمت حكومة الرئيس السابق حسن روحاني من وصفهم بـ”المتشددين” باقتحام سفارة المملكة.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com