تركيا والعراق يبحثان استئناف صادرات نفط إقليم كردستان

تركيا والعراق يبحثان استئناف صادرات نفط إقليم كردستان

 

من المقرر أن يلتقي وفد تركي بمسؤولين عراقيين وأكراد يوم الاثنين لمناقشة استئناف صادرات نفط إقليم كردستان بعد قرابة ثلاثة أشهر من توقف الصادرات وتكبد أربيل خسائر فادحة.

أوقفت تركيا تدفق النفط الكردي عبر خط الأنابيب العراقي التركي منذ أن حكمت محكمة التحكيم في باريس في 23 آذار / مارس لصالح بغداد ضد أنقرة ، قائلة إن الأخيرة انتهكت اتفاقية خط أنابيب عام 1973 وسمحت لإقليم كردستان ببدء صادرات نفط مستقلة في العراق. 2014 ، إلى حنق العراق.

وصدرت أربيل حوالي 400 ألف برميل يوميًا عبر أنقرة ، بالإضافة إلى حوالي 75 ألف برميل من نفط كركوك يوميًا عبر نفس خط الأنابيب.

وقال نهرو رواندوزي نائب شركة سومو لصادرات النفط إن العقبة الرئيسية التي تحول دون تدفق النفط مرة أخرى “هي شكوى أخرى قدمها العراق ضد صادرات نفط إقليم كردستان عبر خط أنابيب جيهان من عام 2019 حتى تعليق الصادرات” ويطالب بتعويض قدره ملياري دولار.

وأمرت غرفة التجارة الدولية تركيا بدفع غرامة قدرها 1.4 مليار دولار كتعويض لبغداد لسماحها لحكومة إقليم كردستان بتصدير نفطها بشكل مستقل بين عامي 2014 و 2018.

وتوصلت أربيل وبغداد إلى اتفاق في أوائل أبريل لاستئناف الصادرات لكن الانتخابات الرئاسية التركية الشهر الماضي أخرت استئناف الصادرات.

وتعتمد حكومة إقليم كردستان بشكل كبير على عائدات النفط وقد أثر عدم القدرة على بيع خامها بشدة على اقتصادها. وبحسب تقديرات رويترز ، خسرت أربيل أكثر من ملياري دولار منذ توقف الصادرات.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com