شاخوان: لا عذر لبغداد في عدم إرسال حصة الإقليم من الموازنة

شاخوان: لا عذر لبغداد في عدم إرسال حصة الإقليم من الموازنة

أوضح النائب الثاني لرئيس مجلس النواب، شاخوان عبد الله، أن على بغداد “إرسال ميزانية حكومة إقليم كوردستان اعتباراً من شهر يونيو حزيران الجاري”.

وقال في تصريح لقناة كردستان 24: “لا عذر لبغداد في عدم إرسال حصة الإقليم”، مضيفاً “كانت بغداد تتخذ قضية نفط كردستان ذريعة لعدم إرسال الموازنة، لكن الآن بات النفط بحوزتها، وعلى الحكومة الاتحادية إرسال 16 ترليون دينار سنوياً”.

وتابع: “لم نعد بحاجةٍ للتفاوض مع حكومة بغداد”، مشيراً إلى أنه “بحسب قانون الموازنة العراقية للسنوات الثلاث القادمة، باتت بغداد مسؤولة عن نفط كوردستان، ولا عذر لها للعزوف عن إرسال حصة الإقليم”.

وقال: “لم تصدّر حكومة الإقليم النفط منذ الـ 25 مارس آذار الماضي، ولذلك، لا مناص من إرسال مستحقاته المالية، لأن ذلك لم يعد مرتبطاً بتصدير نفط كوردستان من عدمه”.

وتبلغ قيمة موازنة 2023، 197 تريليون و828 مليار دينار عراقي، بعجز إجمالي بلغ 64 تريليون دينار، فيما تقدّر حصة إقليم كردستان من الموازنة بـ  16 تريليون و 690 مليار دينار، ما يعادل 1 تريليون و 384 مليار دينار شهرياً.

في غضون ذلك، لفت نائب رئيس مجلس النواب، إلى أن القوى السياسية التي تدخلت في قانون الموازنة “ليست حالة جديدة”. وقال: “لقد جربناها من قبل، ونأمل ألا يتبين لنا أن شكوكنا ستمتثل لقانون الميزانية”.

وأضاف: “على الرغم من حقيقة أنهم أضافوا بعض القضايا السياسية إلى قانون الميزانية، إلا أننا ما زلنا ننتظر أن تمتثل بغداد”، مجدداً تأكيده على أن دستور البلاد “سبق أن تعرّض للانتهاك من قبل القوى نفسها، والتي كانت لها سلطة على العراق”.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com