احتجاج لاصحاب مكاتب الصرافة ضد سياسة الدولة لبيع الدولار في بغداد

احتجاج لاصحاب مكاتب الصرافة ضد سياسة الدولة لبيع الدولار في بغداد

 

مع ارتفاع سعر الدولار مقابل الدينار العراقي الاثنين فقد تظاهر المئات من اصحاب ومنتسبي مكاتب الصرافة أمام مبنى البنك المركزي وسط بغداد مطالبين بعدم حصر بيع الدولار بالمسافرين باعتباره تهريبًا رسميًا له الى الخارج.

ونظم اصحاب مكاتب الصرافة وقفة احتجاج أمام مقر البنك المركزي العراقي للاحتجاج ضد سياسته في بيع الدولار بالمزاد اليومي مطالبين بعدم حصر بيعه للمسافرين معتبرين ذلك تهريبا للعملة الصعبة الى خارج البلاد.

وطالبوا باعتماد إجراءات جديدة تحافظ على سعر الصرف من دون التأثير على عملهم اليومي مع تغيير آلية شراء الدولار عبر المنصة الإلكترونية وتغيير العقوبات وإلغاء الغرامات الخاصة بغير الملتزمين لحين وضع آلية عمل جديدة.

وشدد المحتجون على ضرورة اطلاق البيع الحر للدولار الى جميع المواطنين .. مؤكدين أن اجراءات البنك المركزي قد الحقت اضرارا بعمل 200 شركة صرافة يعمل فيها 10 الاف موظف.

ودعا المحتجون السلطات العراقية الى العمل على ضمان استقرار سعر الدولار مقابل العملة المحلية الدينار والذي حددته السلطات مطلع العام الحالي بـ1300 دينار للدولار الواحد.

ارتفاع جديد لسعر الدولار

وبالتزامن مع هذا الاحتجاج، شهدت أسعار صرف الدولار أمام الدينار العراقي اليوم ارتفاعًا في الأسواق المحلية حيث بلغت أسعار بيعه 148.500 دينار لكل 100 دولار. فيما بلغت أسعار الشراء 146.500 دينار لكل 100 دولار خلافا للسعر الرسمي المحدد بـ130 الف دينار لكل 100 دولار.

وسبق للبنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي ان بدأ في تشرين الثاني نوفمبر الماضي فرض قيود أكثر صرامة على التحويلات الدولية بالدولار للبنوك العراقية التجارية في خطوة تهدف للحدّ من غسل الأموال والتحويل غير القانوني للدولار إلى إيران وغيرها من الدول التي تخضع للعقوبات الدولية.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com