موجة حر إقليمية غير مسبوقة.. “القبة الحرارية” تضرب 7 دول عربية بينها ( العراق )

موجة حر إقليمية غير مسبوقة.. “القبة الحرارية” تضرب 7 دول عربية بينها ( العراق )

 

حذرت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، التابعة للأمم المتحدة من ارتفاع غير مسبوق في درجات الحرارة وأن القبة الحرارية قد تضرب نحو 7 دول عربية خلال الأيام المقبلة، وقد تصل إلى 50 درجة مئوية.

وفي هذا السياق أكدت الأمم المتحدة أن العالم سجل هذه السنة أعلى درجات حرارة في تاريخه وهو ما يعرف بـ “القبة الحرارية”، وأن الأسبوع الأول من شهر يوليو القادم سيكون الأشد حراً على الإطلاق خلال هذا العام.

وأشارت وكالة الأمم المتحدة أن شهر يونيو الماضي هو الشهر الرابع عشر على التوالي مع درجات حرارة قياسية على اليابسة وفي البحر.

وبحسب منصة “طقس العرب” من المتوقع أن تؤثر القبة الحرارية ـ وفق الخرائط الجوية ـ على 7 بلدان عربية، وهي مصر والعراق والسعودية وسوريا ولبنان والأردن وفلسطين، وذلك اعتبارا من نهاية الأسبوع الجاري.

وتصبح الأجواء شديدة الحر في تلك الدول لا سيما في العراق، إذ تقارب درجة الحرارة 50 درجة مئوية في العاصمة بغداد.

ويعود الارتفاع المتوقع إلى ما يعرف باسم “القبة الحرارية”، التي يتسبب فيها تمركز المرتفع العربي الموسمي على شمال شبه الجزيرة العربية.

وفي هذا الإطار أكدت الإدارة الوطنية الأمريكية لدراسة المحيطات والغلاف الجوي أن صيف هذا العام سجل أعلى درجات حرارة منذ 136 عاما.

من جانب آخر قالت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، إن العالم في طريقه لأن يشهد أشد الأعوام حرارة على الإطلاق، وإن غاز ثاني أكسيد الكربون بلغ مستويات مرتفعة جديدة، الأمر الذي يزيد من ظاهرة الاحتباس الحراري.

ويتوقع علماء المناخ أن يستمر هذا الارتفاع حتى نهاية القرن الحالي، يقابله مزيد من التبخر وذوبان الجبال الجليدية في القطبين وبعض قمم الجبال العالمية، وارتفاع منسوب مياه البحار في بعض مناطق العالم.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com