أمريكا: تحويل الأموال إلى عمان لن يؤدي إلا إلى تخفيف ضغط إيران على العراق

أمريكا: تحويل الأموال إلى عمان لن يؤدي إلا إلى تخفيف ضغط إيران على العراق

 

قال ماثيو ميللر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية تعليقاً على تصريحات رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني بخصوص المفاوضات مع الولايات المتحدة لسداد ديون إيران، إن تحويل الأموال الإيرانية من بغداد إلى سلطنة عمان لن يؤدي إلا إلى تخفيف ضغط إيران على العراق.

وأضاف ميللر في تصريحات تابعتها وكالة أنباء “آخر الأخبار”، “أستطيع أن أؤكد اهتمام عمان واستعدادها لتلقي جزء من أموال إيران ونتوقع أن يتم هذا التحويل، وهذه خطوة مهمة لإخراج هذه الأموال من العراق لأن إيران تستخدم هذه الأموال كورقة ضغط ضد الدولة المجاورة لها”.

وأوضح “سيتم الاحتفاظ بهذه الأموال في عمان ، ولكن سيتم أيضًا تطبيق القيود العراقية على هذه الأموال في عمان، ولا يمكن استخدام هذه الأموال إلا لأغراض إنسانية وغير خاضعة للعقوبات، ويجب أن تتم الموافقة على أي تحويل من قبل وزارة الخزانة الأمريكية”.

وكان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني قال في مؤتمر صحفي مساء الثلاثاء، إن العمل مستمر مع الجانب الأمريكي بشأن دفع مستحقات الغاز الإيراني.

وأضاف “مستحقات الغاز الإيراني التي بذمة العراق انخفضت إلى 9 مليارات و250 مليون يورو، وساهمنا في تحويل بحدود مليار و842 مليون يورو إلى إيران بشأن مستحقاتها من الغاز في فترة 7 أشهر من عمر الحكومة”.

وكشف السوداني بأن وفداً عراقياً من البنك المركزي والمصرف العراقي للتجارة غادر إلى سلطنة عمان للاتفاق على صيغة تحويل هذه الأموال إلى السلطنة بالتنسيق مع الخزانة الأمريكية.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com