إيران وأمريكا يتوصلان إلى إتفاق بشأن تبادل السجناء والأموال المجمدة

إيران وأمريكا يتوصلان إلى إتفاق بشأن تبادل السجناء والأموال المجمدة

 

كشفت وسائل إعلام رسمية إيرانية وأمريكية، مساء الخميس، عن توصل طهران وواشنطن إلى اتفاق بشأن تبادل السجناء بين البلدين، فيما قال مسؤول إيراني إن “عملية الإفراج عن الأموال الإيرانية المجمدة في الخارج بدأت”.

وقالت وكالة أنباء “نور نيوز” التابعة لمجلس الأمن القومي الإيراني، إن “مندوب ايران الدائم لدى الامم المتحدة، أميرسعيد ايرواني يؤكد صحة الاخبار التي تشير الى توصل إيران والولايات المتحدة إلى اتفاق لاطلاق سراح سجناء والإفراج عن اموال ايرانية في كوريا الجنوبية”.

وأضاف إيرواني للوكالة “ان الاتفاق جرى بوساطة دولة ثالثة”، من دون أن يشير إلى إسم الدولة فيما استضافت سلطنة عمان قبل أيام سلسلة لقاءات سرية بين مسؤولين إيرانيين وأمريكيين على حده.

وقال البيت الأبيض، “تلقينا تأكيدات بأن إيران أطلقت سراح 5 أمريكيين محتجزين لديها وأبقتهم رهن الإقامة الجبرية ونعتبر أن هذه الخطوة مشجعة”.

فيما ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز”، أن “الولايات المتحدة تتوصل إلى اتفاق مع إيران لإطلاق سراح 5 أميركيين محتجزين مقابل الافراج عن سجينين ايرانيين وإلغاء تجميد أموال ايرانية”، مضيفة “الاتفاق سيتضمن إلغاء تجميد نحو 6 مليارات دولار من عائدات النفط الإيراني”.

بدورها، قالت شبكة “سي إن إن” الأميركية، إنه “تم نقل ٤ سجناء مزدوجي الجنسية من سجن إيفين إلى الحبس المنزلي في أحد فنادق العاصمة طهران”، مضيفة أن “أمريكا وإيران تصلان لاتفاق لتبادل السجناء بموجبه تتلقى طهران 6 مليار دلا للاحتياجات الإنسانية كذلك ستفرج واشنطن عن مسجونين إيرانيين لديها”.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com