التخطيط: 1.1 مليون طفل عراقي محرومون من حقوقهم

التخطيط: 1.1 مليون طفل عراقي محرومون من حقوقهم
أعلنت وزارة التخطيط، اليوم السبت، أن 1.1 مليون طفل عراقي محرومون من حقوقهم، في وقت تشير الأرقام الصادرة عن جهات حكومية ورقابية إلى تصاعد ملحوظ في حالات العنف ضد الأطفال.
وأفاد المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي في بيان، أن “أطفال العراق شأنهم شأن بقية أقرانهم في دول العالم ينبغي أن يعيشوا طفولتهم وأن يتمتعوا بأجواء اللعب والتعليم بدلا من سوقهم للعمل في ميادين تغمط حقهم وتعمق من مستويات الحرمان، لاسيما في شرائح المجتمع الفقيرة”.
وأوضح الهنداوي، أنه “على الرغم من أن نسبة عمالة الأطفال في العراق التي تصل إلى 7% تعد منخفضة، إلا أن هذا يعني أن 1.1 مليون طفل محرومون من حقوقهم،” مشيرا إلى، أن “دراسات مختلفة شخصت أن الأطفال يعانون تمييزا بين الذكور والإناث في الجوانب التعليمية والترفيهية، لاسيما في المناطق الريفية، وتعد حمايتهم مسؤولية تتحملها الدولة والمجتمع على حد سواء”.
وقال الهنداوي، أنه “ينبغي أن يتمتع الأطفال بطفولتهم وأن تصان حقوقهم ليس في التعليم والصحة فحسب بل حمايتهم من العنف الذي يواجهونه سواء من ذويهم أم من المؤسسة التعليمية أو من المجتمع، بحسب الصحيفة الرسمية”.
ومؤخرا، أعلنت بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي)، أن أكثر من 9 آلاف طفل قتلوا أو شوهوا في العراق منذ عام 2008، داعية إلى ضرورة تفعيل القوانين الدولية النافذة لحماية الأطفال في مناطق النزاعات والحروب.
كما اضطر آلاف الأطفال العراقيين إلى ممارسة الأعمال لإعالة عوائلهم، في ظل ظروف معيشية صعبة في البلاد، وانعدام فرص العمل.
تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com