العراق يخطط للتوقف عن حرق الغاز خلال 3 سنوات

العراق يخطط للتوقف عن حرق الغاز خلال 3 سنوات

 

يخطط العراق للتوقف عن حرق الغاز المصاحب للعمليات النفطية خلال 3 سنوات، في إطار مساعيه لتحقيق الاكتفاء الذاتي وتوفير الطاقة اللازمة لتشغيل محطات الكهرباء.

وقال رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، إن المسار الخاطئ في هدر الغاز المحترق سيتوقف خلال 2-3 أعوام بعد إكمال مشروعات الغاز التي بدأت مع شركة توتال والشركات الإماراتية والصينية في الجولة الخامسة.

وأضاف السوداني: “أعلنّا 11حقلًا ورقعة استكشافية في محافظات (الأنبار ونينوى والنجف)، وهي تضمّ الغاز الطبيعي الذي سيُستثمر لأول مرّة في تاريخ العراق”.

وأكد خلال لقائه بأعضاء غرفة التجارة الأميركية بحضور عدد من رجال الأعمال والمستثمرين وممثلي شركات أميركية كبرى، مساء أمس الخيس في نيويورك، أن الإصلاح الاقتصادي من الأولويات، ولا يمكن تطبيقه دون وجود قطاع خاص فاعل ومتمكن وشريك مع الحكومة.

وشدد السوداني على أن العراق أرض خصبة للاستثمار في الكثير من القطاعات المهمة، وهناك موارد طبيعية لم تُستثمر حتى الآن، وآن الأوان لاستثمارها بالشكل الذي يحقق الرخاء ويسهم في تعزيز العلاقة الإستراتيجية مع الولايات المتحدة.

وقال: إن حكومته تستثمر الإيرادات بشكل صحيح لتفعيل قطاعات اقتصادية مهمة غير النفط، إذ لا يمكن الاستمرار بالاعتماد على النفط لتعزيز الموازنة وتغطية الالتزامات، كما سار الأمر طيلة المرحلة السابقة.

ولفت السوداني إلى أن بلاده تعمل على إصلاح النظام الضريبي، ونظام الجمارك، وحاليًا تعد مسوّدة قانون الإصلاح الاقتصادي الذي يعالج الثغرات في قوانين عدة.

وأشار إلى أبرام بلاده عقوداً مع شركات إماراتية وصينية وعراقية لإنشاء محطّات طاقة شمسية، وكذلك عقدًا مع شركة توتال الفرنسية لتوليد 1000 ميغاواط من الطاقة الشمسية.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com