زيارة مرتقبة لوزير المالية في الإقليم الى بغداد

زيارة مرتقبة لوزير المالية في الإقليم الى بغداد

 

كشف مصدر مسؤول، اليوم الثلاثاء، عن زيارة مرتقبة لوزير المالية والاقتصاد في حكومة إقليم كردستان الى العاصمة بغداد.

وقال المصدر في حديث ، انه “من المقرر ان يزور وزير المالية والاقتصاد في حكومة اقليم كردستان آوات شيخ جناب العاصمة بغداد يوم الخميس المقبل”.

وأضاف، انه “سيتم التباحث مع اللجنة المالية النيابية بعض المشاكل العالقة بين بغداد واربيل ومنها ما يتعلق بحصة الإقليم من الموازنة”.

وفي 14 أيلول الماضي، وصل وفد رفيع من حكومة إقليم كردستان برئاسة رئيس الوزراء مسرور بارزاني، إلى العاصمة بغداد وذلك بهدف إجراء مناقشات مع الحكومة الاتحادية بشأن المرتبات الشهرية للموظفين والعاملين في القطاع العام في الإقليم وحصة كردستان من الموازنة.

وعلق حينها اوات، أن “الهدف الرئيس للزيارة كان حل مشكلة رواتب الموظفين والعمل على صرفها في موعدها أسوة برواتب موظفي المحافظات العراقية”، مؤكداً أن “غالبية القوى السياسية العراقية كانت متفقة في الرأي بعدم خلط رواتب موظفي إقليم كردستان بالخلافات السياسية، وهذا يتم من خلال تعديل فسم من فقرات ومواد قانون الموازنة العامة واستثناء الرواتب من حسابات الإنفاق الفعلي”.

وبين شيخ جناب، قائلاً، أن “الحكومة المركزية تتعامل مع إقليم كردستان بازدواجية في مجال تنفيذ قانون الموازنة، ففي مسألة النفقات لا تتعامل مع إقليم كردستان أسوة بمحافظات العراق الـ15، وعند تعلق الأمر بالعائدات النفطية فلا تتعامل بقانون الإدارة المالية المشار إليه في قانون الموازنة والذي يقضي بأن تكون 50% من العائدات النفطية لإقليم كردستان وتطالب الحكومة المركزية بكامل هذه العائدات، والعمل بمقتضى الإنفاق الفعلي خفض حصة إقليم كردستان من الموازنة بحيث لا تتجاوز 5% منها”.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com