المالية النيابية توضح الإجراءات للسيطرة على الدولار

المالية النيابية توضح الإجراءات للسيطرة على الدولار

 

طرح عضو اللجنة المالية النيابية مصطفى الكرعاوي، اليوم الأحد، حلولا للسيطرة على سعر صرف الدولار، من بينها تطبيق متطلبات البنك الفيدرالي الأمريكي.

ويقول الكرعاوي في تصريح صحفي، إن “الإجراءات التي اتخذتها الحكومة حتى الآن لم تجد نفعا بالسيطرة على سعر صرف الدولار، لذا عليها أن تتخذ إجراءات حقيقية للسيطرة على الدولار”.

ويضيف الكرعاوي، أن “الاجراءات الواجب اتخاذها، هي تطبيق متطلبات البنك الفيدرالي الأمريكي وخلق نظام مصرفي حقيقي، وكذلك استيراد البضائع بطرق فنية تخضع للأتمتة الإلكترونية، لمنع تمرير البضائع بخلاف ما مثبت بالقوائم الاستيرادية”.

ويشهد سعر صرف الدولار، تقلبا كبير، وبلغ أكثر 165 ألف دينار قبل أيام، قبل أن يستقر عند 160 ألف دينار اليوم الأحد.

وخلال الأسبوع الماضي، أثيرت الكثير من الأنباء حول توقف صرف الحوالات بالدولار، فضلا عن امتناع واشنطن عن تسليم العراق أموال النفط، لكن رغم نفي البنك المركزي لهذه الأنباء، وإلزام المصارف بتسليم الحوالات بالدولار، على أن يطبق قرار المنع مطلع العام الحالي، إلا أن سعر الصرف لم ينخفض.

يشار غلى أن البنك المركزي العراقي، أصدر 3 حزم إجراءات منذ بدء العام الحالي، بهدف السيطرة على سعر الدولار، لكن لم يتمكن من خفض سعره ليكون مقاربا للسعر الرسمي وهو 132 ألف دينار لكل مائة دولار.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com