مركز حقوقي يوصي بخفض سن الترشيح في الانتخابية القادمة

مركز حقوقي يوصي بخفض سن الترشيح في الانتخابية القادمة

 

أوصى المركز الاستراتيجي لحقوق الانسان في العراق بتخفيض سن الترشيح الى 25 سنة بتعديل قانون الانتخابات الحالي.

جاء ذلك خلال الندوة الحوارية التي اقامها المركزي بالتعاون مع جامعة كولن عن دور واهمية المشاركة السياسية للنساء والشباب في انتخابات مجالس المحافظات القادمة.

وبين المركز ضمن توصياته على تمكين ودعم الشباب ضمن برامج استراتيجية عن طريق وزارتي التربية والشباب والرياضة،وان تكون مادة حقوق الانسان ضمن المراحل البتدائية والمتوسطة والاعدادية وعلى مستويات مختلفة حسب الوعي والادراك للتلاميذ والطلبة.

وأكد المركز على ضرورة دعم منظمات المجتمع المدني لغرض التثقيف ببرامج طويلة الامد للشباب والمرأة،وضرورة طرح مشروع قانون المجلس الاعلى للمراة على طاولة النقاش مع المختصين ومنظمات المجتمع المدني للوصول الى قانون رصين يخدم النساء خاصة مع عدم وجود وزارة تعنى بهن.

وتحدث رئيس الفريق الإعلامي في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات الدكتور عماد جميل عن نسب مشاركة الشباب بعد عام 2003،في حين تحدث مستشار رئيس الجمهورية لشؤون المنظمات والانتخابات كريم التميمي عن دور واهمية مشاركة الشباب والمرأة في الانتخابات.

وتطرقت عضو مجلس مفوضية الانتخابات الاسبق كولشان كمال علي عن مشاركة النساء في الاحداث الانتخابية،وتحدث نائب رئيس المركز المحامي حازم الرديني عن عمر الترشيح واثره على نسب المشاركة في الانتخابات، وعن اثر الكوتا النسوية في نسب المشاركة تحدث عضو مجلس المفوضين الاسبق محسن الموسوي،في حين كانت المقترحات لتعزيز المشاركة السياسية للنساء والشباب حصة الخبير القانوني الدكتور وائل منذر البياتي.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com