الخارجية الأمريكية: التنازلات في عهد ترامب تسمح للعراق بشراء الغاز الإيراني

الخارجية الأمريكية: التنازلات في عهد ترامب تسمح للعراق بشراء الغاز الإيراني

 

عقد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر مؤتمراً صحفياً الاربعاء في واشنطن، ناقش فيه الاعفاءات من العقوبات المفروضة على الغاز الايراني.

وقال ميلر “هناك 20 إعفاء تم إصدارها للدفع من العراق مقابل واردات الكهرباء الإيرانية. يعودون إلى عام 2018؛ لقد بدأوا خلال إدارة ترامب”.

ويشير بيان ميلر إلى اعتماد العراق الكبير على إيران في الحصول على الغاز لتشغيل توربينات الكهرباء والمولدات.

وأضاف “في كل من هذه التنازلات، لم يذهب أي من هذه الأموال إلى إيران. يتم الاحتفاظ بها في حسابات مقيدة حيث لا يمكن استخدامها إلا لدفع ثمن الغذاء والدواء والأغراض الإنسانية وغيرها من الأنشطة غير الخاضعة للعقوبات، وكان ذلك متسقاً مع العديد من السياسات التي لدينا – الأولى، محاولة الحد من نفوذ إيران على العراق، والثانية، محاولة إبعاد العراق عن استقلال الطاقة الإيراني”.

وتكمل تصريحات ميلر تقارير سابقة تشير إلى أن الولايات المتحدة جددت الإعفاء الذي من شأنه أن يحرر ما يصل إلى 10 مليارات دولار من العقوبات المفروضة على الغاز الإيراني ليدفعها العراق المثقل بالديون.

وأضاف: “كان لدينا عدد من السياسات التي عملنا معها لمحاولة ضمان استقلالهم في مجال الطاقة، ولكن في هذه الأثناء، يواصلون شراء الكهرباء الإيرانية. ولذا فقد أصدرنا في الماضي، كما فعلت إدارة ترامب، إعفاءات للسماح لهذه الأموال بالانتقال إلى حسابات مقيدة، أو كما قلت، يمكن استخدامها للأغراض الإنسانية وغيرها من الأغراض غير الخاضعة للعقوبات”.

وأضاف ميلر: “الحقيقة هي أن هذه الأموال، كما قلت، لا يمكن استخدامها إلا للأغراض الإنسانية وغيرها من الأغراض التي لا تخضع للعقوبات”.

وفي وقت سابق، زار وزير الخارجية أنتوني بلينكن رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، في بغداد في 5 تشرين الثاني/نوفمبر، حيث أدانوا بشكل متبادل الهجمات على المنشآت الأمريكية في البلاد.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com