ائتلاف الوطنية لـ”الآلوسي”: انتخاب علاوي وتأسيس المحكمة الاتحادية لم يكن بقرار بريمر

ائتلاف الوطنية لـ”الآلوسي”: انتخاب علاوي وتأسيس المحكمة الاتحادية لم يكن بقرار بريمر

رد المكتب الإعلامي لائتلاف الوطنية بزعامة أياد علاوي، على ما ذكره النائب الأسبق مثال الآلوسي، بأن اختيار علاوي رئيساً للوزراء في 28 يونيو 2004، كان بقرار من الحاكم المدني الأمريكي بول بريمر.

وقال بيان للائتلاف تلقت وكالة أنباء “آخر الأخبار” نسخة منه، رداً على ما ذكره الآلوسي في تغريدة عبر حسابه إن ” انتخاب الدكتور اياد علاوي رئيساً للوزراء كان قراراً عراقياً بامتياز وبتصويت مجلس الحكم بالإجماع على عكس ما يدعيه الآلوسي”.

وأضاف البيان أن “الإدارة الأمريكية كانت قد عرضت على علاوي أن يكون وزيراً للدفاع وهو ما رفضه رفضاً قاطعاً ورفض تدخل الإدارة الأمريكية باختيار أو تنصيب أي مسؤول وأن هذا شأنٌ عراقي لا دخل لهم فيه”.

وأشار البيان إلى أن “الصلاحيات التي كان يتمتع بها علاوي عند توليه رئاسة الوزراء هي صلاحيات تشريعية و تنفيذية عمل من خلالها على بناء دولة مواطنة مدنية ديمقراطية تقوم على أسس العدل والمساواة وسيادة القانون”.

وفيما يتعلق بموضوع تشكيل المحكمة الإتحادية التي ذكرها الآلوسي في تغريدته، أوضح بيان ائتلاف علاوي أن “قرار تأسيس المحكمة الإتحادية وغيره من القرارات في تلك الفترة هي قرارات دستورية وليست باطلة كما يدعي السيد الالوسي”.

واعتبر ائتلاف الوطني أن “هذه الاتهامات والادعاءات الباطلة التي يطلقها الآلوسي بين الحين والأخر سيكون للقضاء العراقي النزيه الكلمة الفصل فيها”.

وكان الآلوسي ذكر في تغريدته أن “المحكمة الاتحادية تأسست بقرار من اياد علاوي رئيس وزراء معين بقرار من بريمر”، مضيفاً “هي محكمة متهمة غير دستورية باطلة ورغم الاتهامات بإتجاه الحلبوسي ولا اعترض على كثيرها إلا ان قرار عزل الحلبوسي، قرار بأهواء عميقة نتنة فاسدة وآن الأوان لحلها ولتطهير القضاء من المزورين الفاسدين”.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com