ائتلاف علاوي يدعو لحصر تحركات القوات الأجنبية بأمر الحكومة العراقية

ائتلاف علاوي يدعو لحصر تحركات القوات الأجنبية بأمر الحكومة العراقية

عبر ائتلاف الوطنية، الأربعاء، عن قلقه من تأثير قصف القواعد العراقية التي تستضيف قوات تحالف دولي وما يقابلها من ردود عليها، على الاستقرار الأمني للعراق، وفيما أكد على ضرورة تحديد وجود القوات الأجنبية في العراق وأن تكون تحركاتها بعلم الحكومة العراقية.

ودعا الائتلاف في بيان له بعد إدانته قيام القوات الأمريكية بقصف قوات الحشد الشعبي فجر الأربعاء في محافظة بابل، إلى تشكيل قيادة مشتركة بين القوات العراقية والحشد والبيشمركة وتأتمر هذه القوات بأمر القائد العام للقوات المسلحة ونوابه.

وقال الائتلاف إنه “يتابع بقلق شديد التطورات الأمنية الأخيرة سواء ما يتعلق بتوجيه ضربات على مقرات التحالف الدولي، أو ما يقابلها من ردود أفعال تُعدُّ امراً خطيراً ستنعكس تداعياته سلباً على أمن واستقرار العراق”.

ورأى ائتلاف الوطنية أن “المعاهدة الاستراتيجية وفي ظل تكرار هذه الاحداث، لم تثمر بأي شيءٍ سوى أحاديث مبطنة، وعليه فلا بد من مراجعتها، ووضع قواعد اشتباك فيها يتم من خلالها تحديد عدد القوات المتواجدة في العراق، وتحديد وجودها كمّاً ونوعاً، وان تكون تحركاتها بعلم الحكومة العراقية والقائد العام للقوات المسلحة، إذ ليس من حقها أن تتدخل في أي شأنٍ داخلي عراقي”.

واعتبرت أن “الهجمات التي شهدتها بعض مناطق العراق مؤخراً، تصعيد خطير يمس سيادة العراق، ويؤكد بما لا يقبل الشك ان سياسة الولايات المتحدة الامريكية في المنطقة أصبحت غير واضحة، وأنها تهدد الأمن والسلم في المنطقة، فهي من جهة تدعم وتحمي إسرائيل في حرب الإبادة التي تشنها ضد أبناء الشعب الفلسطيني الشقيق، ومن جهة أخرى تمس سيادة دول من خلال توجيه ضربات على أراضيها”.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com