البصرة تبدأ حملة لإزالة التجاوزات على المساحات الخضراء

البصرة تبدأ حملة لإزالة التجاوزات على المساحات الخضراء

دشنت لجنة رفع التجاوزات في محافظة البصرة، جنوب العراق، حملة جديدة لإزالة التجاوزات على المساحات والمناطق الخضراء في مركز المحافظة والأقضية والنواحي والشوارع الرئيسة.

وتأتي هذه الحملة ضمن خطة تنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر في المحافظة، والتي تهدف إلى حماية البيئة وتحسين المناخ المحلي.

ووصف محافظ البصرة أسعد العيداني فعاليات إزالة التجاوزات في المحافظة بـ”الحرب”، مؤكداً أنَّها ستستمر حتى يتم استعادة جميع المساحات الخضراء التي تم تجاوزها.

وقال العيداني إنَّ “الحملة تشمل مراكز الأقضية والنواحي والطرق الرئيسة والجزرات الوسطية، وذلك لإنقاذ البصرة من تداعيات تدمير الغطاء النباتي بسبب التجاوز وعدم محاسبة المتجاوزين على المناطق الخضراء”.

وأضاف العيداني أنَّ “الحملة تشجع على إحياء الغطاء النباتي والحد من التصحر الذي زحف على مناطق كبيرة”.

من جانبه، ذكر معاون المحافظ ومدير بلدية البصرة حسن النجار أنَّ “البلدية وجهت إنذارات وفرضت غرامات بحق المتجاوزين على المناطق والمساحات الخضراء والجزرات الوسطية في المناطق السكنية والشوارع الرئيسة في مركز المحافظة”.

وأضاف النجار أنَّ “حملة واسعة النطاق بالتعاون مع منظمات وتجمعات تطوعية لتشجير المناطق الخضراء والجزرات الوسطية، اخترنا فيها 30 نوعاً من الأشجار والشجيرات والزهور التي تتلاءم في طبيعتها مع بيئة ومناخ البصرة”.

وأشار النجار إلى أنَّ “حملة البصرة الخضراء تهدف إلى تطوير الأبحاث والتجارب وأساليب تقنية الزراعة في مشاتل البلدية الستة والتي تنتج أغلب الأنواع التي تتلاءم ومناخ البصرة شبه الصحراوي”.

وأوضح معاون المحافظ أنه “تم مد شبكة للسقي في المناطق المستهدفة وافتتاح مراكز للمراقبة وتشغيل وصيانة شبكة الري باستخدام أجود أنواع التربة الممزوجة بالأسمدة لدفن الحدائق والمتنزهات والجزرات التي تضررت بسبب إعمار الشوارع والمناطق السكنية والتجاوزات عليها لسنوات”.

وتأتي هذه الحملة بالتزامن مع تزايد الوعي البيئي في العراق، وجهود الحكومة لمكافحة التصحر وحماية البيئة.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com