فرانس برس: حماس تريد تمديد وقف إطلاق النار أربعة أيام

فرانس برس: حماس تريد تمديد وقف إطلاق النار أربعة أيام

ذكرت وكالة فرانس برس نقلا عن مصادر مقربة من حماس أن هذه الحركة تريد تمديد وقف إطلاق النار لمدة يومين إلى أربعة أيام.

وتواجه إسرائيل ضغوطا متزايدة لتمديد فترة التوقف لمدة أربعة أيام في حربها ضد حماس، لكن المسؤولين العسكريين يخشون من أن تؤدي الهدنة الأطول إلى إضعاف جهودها للقضاء على الحركة الإسلامية.

وبعد ساعات من التأخير والقسوة التي أبرزت هشاشة الهدنة، أفرجت حماس يوم السبت عن دفعة ثانية من 13 رهينة إسرائيليا مقابل إطلاق سراح 39 سجينا فلسطينيا، وهو نفس العدد الذي تم إطلاقه في اليوم السابق.

وتم إطلاق سراح 15 أجنبيا خلال وقف إطلاق النار الذي توسطت فيه قطر والولايات المتحدة ومصر على مدى أسابيع، وهو أول انفراجة بعد سبعة أسابيع من الحرب المتواصلة.

وبموجب الاتفاق، سيتم إطلاق سراح 50 من حوالي 240 رهينة يحتجزهم المسلحون على مدار أربعة أيام مقابل 150 سجينًا فلسطينيًا، مع آلية تمديد مدمجة لإطالة أمد العملية طالما يتم إطلاق سراح 10 أسرى إسرائيليين على الأقل كل يوم.

ولم يستبعد مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان يوم الأحد إمكانية تمديد وقف إطلاق النار الذي يستمر أربعة أيام بين إسرائيل وحماس والذي بدأ يوم الجمعة، لكنه قال إن القرار يعود إلى حماس.

وقال سوليفان لشبكة إن بي سي خلال مقابلة في برنامج “Meet the Press”: “أعتقد أن هذا احتمال بالتأكيد، ونود أن نرى ذلك يحدث”.

واقترحت إسرائيل تمديد وقف إطلاق النار يوما إضافيا مقابل كل 10 رهائن تطلق حماس سراحهم، إضافة إلى 50 امرأة وطفلا اتفق عليهما الجانبان في الاتفاق الأولي. لكن من غير الواضح ما إذا كانت حماس ستوافق على هذا التمديد.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com