خالد الملا يطالب السوداني بتحرير الوقف السني من المافيا السياسية

خالد الملا يطالب السوداني بتحرير الوقف السني من المافيا السياسية

طالب رئيس جماعة علماء العراق الشيخ خالد الملا، الاثنين، رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، بتحرير الوقف السني مما أسماها بـ”المافيا السياسية”، مبيناً أن حادثة  جامع “ام الطبول” وغيرها نتيجة لأخطاء متراكمة.

وأشار الملا في مقابلة تابعتها وكالة أنباء “آخر الأخبار” عن مشاكل الوقف السني بعد حادثة أم الطبول “كلمة المفتي تحتاج الى قانون لابد أن يتحرر الوقف السني من المافيات”، مضيفاً “الوقف السني أسير عند المافيا السياسية وبعض المؤسسات الدينية”.

وأوضح “العلماء والسياسيين السنة بنوا “الطائفة السنية” بناء خاطئا بعد 2003، وقانون الأوقاف حشر “المجمع الفقهي” بكلمة موافقة”، منوها  أن “أغلب الموجودين في “المجمع الفقهي” من العلماء”.

وقال “أن النائب الاسبق أحمد المساري وضع عبارة “مطاطية” في قانون الأوقاف والشؤون الدينية، ونحن نريد مرجعية مستقلة مثل “مرجعية” النجف الاشرف”.

واعتبر الملا أن “الوقف السني لا يعتبر مرجعية إدارية فقط بل “دينية” أيضاً، والطائفة السنية تتخذ من اي شخصية تبرز حديثا كــ “رئيس” دون النظر الى كونه شارب للخمر او غير ذلك”، مضيفاً “شيخ الازهر” في مصر جاء بقانون ومرسوم جمهوري.

وقال “المفتي يعين تعييناً وليس اختياراً في جميع الدول السنية، وتسمية “المفتي” غير قانونية داخل العراق، والمفتي ينصب بإرادة حكومية وقانونية في جميع الدول السنية”.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com