محكمة إيرانية تحكم على أمريكا بدفع 49 مليار دولار في قضية سليماني

محكمة إيرانية تحكم على أمريكا بدفع 49 مليار دولار في قضية سليماني

أعلنت السلطات القضائية في إيران، اليوم الأربعاء، أن المحكمة الدولية بطهران، حكمت على الولايات المتحدة و41 شخصاً طبيعياً واعتبارياً آخر في الولايات المتحدة بدفع 49 مليار و770 مليون دولار بسبب الجرائم المرتكبة في اغتيال قائد فيلق القدس السابق الجنرال الحاج قاسم سليماني.

وبحسب موقع “ميزان نيوز” التابع للسلطة القضائية، فإنه “عقب الدعوى التي رفعها 3318 مواطناً من جميع أنحاء البلاد، نظرت المحكمة في قضية المطالبة بالتعويضات المادية والمعنوية والعقابية بسبب قضية اغتيال قاسم سليماني في الفرع 55 للمحكمة، وتم التحقيق مع الدائرة العامة والقانونية في طهران (فرع خاص يتعامل مع المطالبات الدولية) برئاسة القاضي حسين زاده، وبعد عقد 3 جلسات علنية، أصدرت المحكمة قرارًا بإدانة المسؤولين في الحكومة الأمريكية”.

وأضافت الوكالة “تتضمن هذه القضية 114 فئة من القضايا القانونية الواردة من مقاطعات مختلفة من البلاد، وفي هذه القضية وجهت المحكمة اللوم إلى 42 فرداً وكياناً قانونياً متورطين في استشهاد الجنرال الحاج قاسم سليماني، من بينهم دونالد ترامب، وجون بولتون، ووزارة الخارجية، ومايك بومبيو، ورايان هوك، وزارة الدفاع، ومارك اسبر، وغيرهم من المسؤولين”.

وبموجب حكم المحكمة، حكم على كل من المدعين في القضية مجتمعين ومنفردين بدفع خمسة ملايين دولار عن كل مدع، بإجمالي ستة عشر مليار وخمسمائة وتسعين مليون دولار، أي ما يعادل 826 ألف و182 مليار تومان، مقابل وما سببه من أضرار مادية ومعنوية.

كما أن المحكمة، وفقًا لقانون اختصاص محاكم العدل في جمهورية إيران الإسلامية، للتعامل مع الدعاوى المدنية ضد الحكومات الأجنبية، من أجل معاقبة سلوك القراء ومنع تكراره في المستقبل، لأن تصرفاتهم في إن استشهاد الجنرال الشهيد الحاج قاسم سليماني هو مثال واضح على انتهاك الحقوق، وهو أمر إنساني.

وفي هذه القضية حكم على المدعين بدفع مبلغ إجمالي قدره 49 مليار و770 مليون دولار، سيكون هذا المبلغ مصحوبا بدفع تعويضات التأخير في السداد من تاريخ صدور الحكم إلى يوم تنفيذ الحكم.

كما أمرت المحكمة الحكومة الأمريكية وغيرها من قراء القضية بإصدار اعتذار رسمي لمقدمي الالتماس ونشره في إحدى الصحف واسعة الانتشار. ويصدر الحكم في هذه القضية غيابيا ويمكن استئنافه أمام المحكمة خلال شهرين.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com