الاستخبارات الإيرانية تكشف هوية صانع القنابل في تفجيرات كرمان

الاستخبارات الإيرانية تكشف هوية صانع القنابل في تفجيرات كرمان

نشرت وزارة الإعلام الاستخبارات الايرانية، الخميس، اسم صانع القنابل في تفجيرات كرمان القاتلة التي وقعت الاربعاء من الاسبوع الماضي.

وجاء في هذا البيان أن “المصمم والداعم الرئيسي للعملية الإجرامية المعنية كان شخصا طاجيكيا يحمل لقب “عبد الله تاجيكي”.

واضاف البيان إن هذا الشخص دخل البلاد من الحدود الجنوبية الشرقية بشكل غير قانوني، برفقة امرأة وطفل “لتوفير غطاء”، من قبل مهربين محليين، في 19 ديسمبر/كانون الأول الماضي، وتم نقله إلى محافظة كرمان وأقام في منزل مستأجر في ضواحي كرمان”.

وجاء في هذا الإعلان: “بالإضافة إلى توجيه العملية، فهو متخصص أيضًا في إنتاج القنابل محلية الصنع. لذلك، بعد الجمع بين مختلف المكونات المتفجرة والكهربائية وإنتاج القنابل، غادر البلاد أخيرًا قبل يومين من وقوع الكارثة المأساوية المعنية”.

وحتى الآن، اكتفت وزارة الاستخبارات الإيرانية بالقول إن أحد “منفذي” هذا الهجوم الانتحاري من طاجيكستان ولم تنشر اسمه.

وقُتل أكثر من 90 شخصًا في انفجارين استهدفا حفل الذكرى السنوية الرابعة لقاسم سليماني في 3 يناير/كانون الثاني في مدينة كرمان.

وبعد أيام قليلة من هذه الهجمات، أعلن تنظيم (داعش) مسؤوليته عن الانفجارين وأعلن “مواصلة حملته” ضد الشيعة، ولم تذكر هذه الجماعة في بيانها أن هذه العملية نفذها تنظيم داعش أفغانستان.

وقالت وزارة الاستخبارات الإيرانية: “تم التعرف بشكل كامل على هوية أحد الإرهابيين الانتحاريين، بازيروف “بوزروف” هو ابن إسرائيلي لأمان الله، يبلغ من العمر 24 عامًا ومواطن طاجيكستان.

وبحسب هذا الإعلان، فقد ذهب إلى مدينة “تركيا”، وبعد ذلك، مروراً بإيران، ذهب إلى أفغانستان وانضم إلى تنظيم داعش في ولاية بدخشان شرق أفغانستان، و”بعد بضعة أشهر” جاء إلى إيران.

وتقول وكالة الأمن الإيرانية: “دخل هذا الإرهابي إلى البلاد من حدود جاليك كاليجان في مدينة سراوان شرق إيران عن طريق مهربين محليين، وبعد مروره بمدن خاش وإيرانشهر وجيروفت، استقر أخيرًا في كرمان”.

والأسبوع الماضي، قال “مصدران مطلعان” في الحكومة الأمريكية لوكالة رويترز للأنباء، إن اعتراض الاتصالات والمعاملات التي أجرتها الولايات المتحدة يؤكد أن فرع داعش المتمركز في أفغانستان نفذ تفجيرين في إيران.

 

وقال المصدر الأول لوكالة رويترز للأنباء إن “الولايات المتحدة لديها معلومات واضحة للغاية” بأن تنظيم داعش خراسان نفذ هذه العملية.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com