إيران تنفي وجود ضغط من الصين لوقف هجمات الحوثيين

إيران تنفي وجود ضغط من الصين لوقف هجمات الحوثيين

نفى المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، الاثنين، وجود ضغوط تمارسها الصين على طهران من أجل الضغط على الحوثيين لوقف الهجمات على السفن التجارية في المياه الدولية.

وقال كنعاني في مؤتمره الصحفي الاسبوعي، “مناقشة ضغوط الصين على إيران لمنع الهجمات في اليمن لأ أساس له من الصحة”، مضيفاً “موقف الصين بشأن اليمن واضح ونحن نتفق معه”.

وأوضح عند سؤاله حول تحذير الصين لإيران: “لا يوجد شيء من هذا القبيل؛ كما اتخذ المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية موقفا واضحا في هذا الصدد؛ كدولتين تؤيدان التقارب والتنمية المشتركة، أعربت إيران والصين عن التزامهما بالعدالة الإقليمية وحل النزاعات والتعامل مع التوترات، فضلا عن مواقفهما ولديهما وجهة نظر مشتركة”.

وأضاف: فيما يتعلق بما يحدث في غزة والبحر الأحمر، فإننا نتفق مع الصين على أن الأولوية لإطفاء نار الحرب، والتطورات في البحر الأحمر هي امتداد لحرب غزة.

وكانت صحيفة “بوليتيكو” الأمريكية ذكرت السبت الماضي، نقلاً عن مسؤول أميركي، أن المفاوضات الأخيرة بين الولايات المتحدة والصين بشأن مسألة الضغط على إيران لكبح هجمات الحوثيين في البحر الأحمر.

وأجرى مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان ووزير الخارجية الصيني وانغ يي محادثات يومي الجمعة والسبت في بانكوك، عاصمة تايلاند.

وأفاد عدد من وسائل الإعلام الغربية، أن سوليفان طلب من الصين الضغط على إيران للحد من هجمات الحوثيين في هذه المحادثات.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com