ايران تقيم حفل تنصيب الرئيس مسعود بزشكيان

ايران تقيم حفل تنصيب الرئيس مسعود بزشكيان

انطلقت في طهران، اليوم الاحد، مراسم تنصيب مسعود بزشكيان رئيسا لإيران من قبل المرشد الأعلى علي خامنئي.

وفي هذه المراسم التي أقيمت في حسينية الإمام الخميني ينفذ المرشد الأعلى حكم انتخاب مسعود بزشكيان استنادا إلى البند 9 من المادة 110 من الدستور الإيراني، فيما يقدم وزير الداخلية في هذه المراسم تقريرا عن سير عملية إجراء الجولتين الأولى والثانية من الانتخابات الرئاسية الرابعة عشرة، وذلك بعد قراءة نص مرسوم الرئيس المنتخب وتصريحات المرشد الأعلى.

وقال بزشكيان في كلمة له خلال حفل التنصيب “أنا اليوم مسؤول أمام كل الشعب الإيراني عن تنفيذ قوانين البلاد”، مبينا اننا ” نريد إيران ان تتمتع بالعدالة الاجتماعية وتمنح الحريات للمواطنين كافة وأن تكون مقتدرة وتملك القدرات الردعية والدفاعية”.

واضاف “يجب أن نصل إلى المرتبة الأولى في المجال الاقتصادي وأن نعزز مكانتنا في العالم الإسلامي”، مشددا على انه “يجب أن تكون لدينا علاقات مبنية على التعامل البناء مع دول العالم خصوصاً الدول الإسلامية”.

وتابع “سنسعى لتعزيز مكانة إيران وتعزيز علاقاتها الدولية على أساس مبدأ العزة”، مشيرا الى انه “يجب أن نعمل لخدمة هذا الشعب بكل قوتنا وقدرتنا”.

وأوضح “أتعهد وحكومتي المقبلة بالالتزام بالأطر العامة للقيادة بهدف تطوير البلاد”، مضيفا ان “وحدة الشعب الإيراني وقيادته هي من تضمن لنا التقدم نحو إيران القوية”.

ويشارك في هذه المراسم أكثر من 80 وفداً أجنبياً من مختلف دول العالم والمنظمات الدولية، بحسب ما ذكر المتحدث باسم رئاسة البرلمان “علي رضا مير سليمي”.

وقال سليمي إنه “يشارك في مراسم تنصيب الرئيس مسعود بزشكيان 80 وفداً أجنبياً من مسؤولي مختلف الدول والمنظمات الدولية وحضور 300 ضيف أجنبي”، مضيفاً “كما يشارك نحو 2500 شخصية سياسية ورجال الدين وأساتذة الجامعات والمفكرين في هذا الحفل”.

وستقام الثلاثاء من هذا الاسبوع مراسم أداء اليمين الدستوري في مبنى البرلمان الإيراني للرئيس مسعود بزشكيان

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com