العراق يدرس عروضاً عالمية لتصميم وتشغيل مترو بغداد

العراق يدرس عروضاً عالمية لتصميم وتشغيل مترو بغداد

تدرس الحكومة العراقية ملفات وأوراق وجميع الإجراءات لمنح تراخيص استثمارية لائتلاف شركات عالمية لتصميم وتشغيل مشروع مترو بغداد، الذي سيغطي 85% من العاصمة.
وقال ناصر الأسدي، مستشار رئيس الحكومة العراقية، في تصريح لصحيفة الصباح الحكومية نشرته أمس: إن الأيام المقبلة ستشهد منح الإجازة الاستثمارية لمشروع مترو بغداد، حيث تجرى حالياً عملية تدقيق الأوراق وإكمال الإجراءات ومنح الإجازة الاستثمارية للفريق الفائز، وإن العمل سيبدأ بالمشروع بعد منح الإجازة للفريق الفائز.
وذكر أن مدة الإنجاز المقررة لمشروع مترو بغداد هي 48 شهراً، وسيغطي مساحة 85% من المدينة بطول 148 كيلومتراً موزعة على 64 محطة، منها ثماني محطات للانتقال بين المسارات، وأربعة معابر ستكون بين جانبي بغداد: الكرخ والرصافة.
وأوضح الأسدي أن مسار المشروع سيغطي جميع الأماكن والمزارات والمناطق السياحية والجامعات ومراكز التسوق والوزارات الحكومية والدوائر المختصة والمستشفيات في بغداد وإلى مطار بغداد الدولي، بمواصفات عالمية ودون سائق بنسبة أمان عالية حيث سيكون القطار الواحد مكوناً من ست عربات سعة الواحدة 150 راكباً”.
كان العراق أعلن الشهر الماضي أنه اختار ائتلافاً يضم شركات فرنسية وإسبانية وتركية إضافة إلى “دويتشه بنك” الألماني، لتصميم وتشغيل مشروع قطارات مترو بغداد بكلفة تصل إلى 18 مليار دولار.
ويعد مترو بغداد أول مشروع قطارات ينفذ في بغداد لفك الاختناقات المرورية، وتسهيل حركة نقل المواطنين في جانبي المدينة المكتظة بنحو 10 ملايين شخص.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com