خبير قانوني: يمكن محاكمة نور زهير وهيثم الجبوري غيابياً

خبير قانوني: يمكن محاكمة نور زهير وهيثم الجبوري غيابياً

في مستجدّات جديدة بقضيَّة ما باتت تسمَّى “سرقة القرن”، أصدرت محكمة جنايات مكافحة الفساد، أمس الثلاثاء، أمراً بإلقاء القبض على المتهمَيْنِ بسرقة القرن نور زهير وهيثم الجبوري.

وأكّد الخبير القانوني الدكتور ميري كاظم الخيكاني، أنَّ هذا الإجراء يأتي وفقاً لأصول المحاكمات الجزائيَّة، التي رسمت طريقاً واضحاً ومحدَّداً بأنَّ المتهم إذا لم يحضر أيَّ جلسة من جلسات المحاكمة، أو أنَّ المحكمة لم تقتنع بالعذر الشرعي الذي قدَّمه وكيل المتهم لعدم حضوره، فإنّها تكون مخوَّلة بإصدار أمر قبض بحقّه وإحضاره جبراً.

وقال الخيكاني،  إنَّ “المحكمة يمكن أن تسير في إجراء المحاكمة غيابياً بحقِّ المتهمَيْنِ”.

أمرت محكمة عراقية الثلاثاء بالقبض على رجل الأعمال نور زهير وعلى مستشار الحكومة السابق هيثم الجبوري، لتورطهما في سرقة 2.5 مليار دولار من التأمينات الضريبية في القضية التي يطلق عليها “سرقة القرن”، والتي كشف عنها في 2022 كواحدة من أكبر السرقات في البلد الغني بالنفط والذي يعاني من الفساد.

وخلال الأيام الأخيرة، تجدد الغضب الشعبي بعد ظهور رجل الأعمال نور زهير في مقابلة تلفزيونية بالرغم من أنه المتهم الرئيسي في القضية وهو متواجد حاليا خارج البلاد. وكان زهير اعتقل في أكتوبر/تشرين الأول 2022 قبل أن يتم الإفراج عنه بكفالة ويتمكن من مغادرة العراق. كما لم يحضر جلسات محاكمته التي بدأت في منتصف أغسطس/آب.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com