الرئيس الإيراني: العراق بلد صديق وستكون زيارتي الأولى له

الرئيس الإيراني: العراق بلد صديق وستكون زيارتي الأولى له

أكد الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، اليوم الأحد، ان ” زيارتي الأولى خارج البلاد ستكون إلى العراق وسأذهب إلى النجف وأزور المرقد الإمام علي”، مضيفاً “العراق، صديق لنا واول زيارتي الخارجية ستكون لهذا  البلد”.

وأشار بزشكيان خلال مقابلة مع التلفزيون الإيراني تابعتها وكالة “آخر الأخبار” بشأن الأوضاع في إيران عند تسلمه منصب رئاسة الجمهورية.

وكشف بزشكيان عن حاجة بلاده إلى 100 مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية لتحقيق النمو الاقتصادي بنسبة 8 بالمائة.

ووصف بزشكيان في مقابلة هي الأولى له مع التلفزيون الإيراني منذ فوزه بالانتخابات الرئاسية في مطلع يوليو/ تموز الماضي بعد جولة ثانية، الأوضاع الاقتصادية بـ”الصعبة”.

وقال “الناس يرون الوضع الحالي، هناك تضخم وارتفاع في الأسعار، ويعاني مزارعو القمح والمتقاعدون والمعلمون من مشاكل اقتصادية ومعيشية مختلفة”.

وفي حين أشار إلى أننا نتعرض لعقوبات شديدة من قبل الولايات المتحدة وأوروبا، وقال: “التعامل مع الناس ليس له علاقة بالعقوبات، وإذا لم نتمكن من تقديم خدمة للناس، يجب أن نقول لهم بكل احترام”.

وأضاف: “إيران ليست لفصيل أو جماعة أو حزب سياسي، ويجب أن نؤكد للإيرانيين في الخارج أنهم إذا عادوا إلى إيران، فلن نرفع قضية ضدهم، ولن نضايقهم، ولن نمنعهم من المغادرة”.

وتابع الرئيس الإيراني “لأي سبب من الأسباب، غادر الإيرانيون في الخارج هذا البلد ولم يكونوا سعداء لكن بسبب مشاكل داخلية ومعيشية قرروا ذلك”.

وعن زيارة الأولى إلى نيويورك للمشاركة في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة وقبلها السفر إلى العراق في الشهر الجاري، قال “سأتحدث مع المرشد الأعلى علي خامنئي بشأن الرحلة إلى نيويورك”.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com