العراق يخطط لعرض 10 مناطق للتنقيب عن الغاز على الشركات الأميركية

العراق يخطط لعرض 10 مناطق للتنقيب عن الغاز على الشركات الأميركية
أعلن وزير النفط العراقي، حيان عبد الغني، أن بغداد تعتزم عرض 10 مناطق للتنقيب عن الغاز على شركات أميركية خلال زيارة مرتقبة له إلى الولايات المتحدة.

تأتي هذه الخطوة في إطار جهود العراق لجذب استثمارات أميركية جديدة إلى قطاع الطاقة، خاصة بعد أن حصلت شركات صينية على أغلبية الحقول المتاحة في جولات تراخيص سابقة.

وأوضح عبد الغني، أن “جولة التراخيص الخامسة التكميلية والسادسة شملت 29 رقعة وحقلا، وتم إنهاء التعاقد على 14 منها، وهناك نحو 10 رقع غازية من بين ما تبقى لم تتقدم الشركات بشأنها، ونحن بصدد عرضها في جولة تراخيص جديدة”.
وأضاف الوزير، أن “وزارة النفط تخطط لعرض هذه الفرص الاستثمارية الغازية على شركات متخصصة، ولديها زيارة قريبة إلى الولايات المتحدة لهذا الغرض، حيث نخطط لعرضها على شركات أميركية عالمية”.
كما أفاد عبد الغني، بأن العراق سيطلق مشروعا جديدا للاستثمار في الغاز في حقل الفيحاء النفطي بجنوب البلاد نهاية العام الجاري، بطاقة إنتاجية تبلغ 125 مليون قدم مكعبة.

ويشكل هذا المشروع جزءا أساسيا من استراتيجية العراق لتعزيز بنيته التحتية للطاقة.

تأتي هذه المبادرة في أعقاب اتفاقيات تهدف إلى زيادة إنتاج العراق من النفط والغاز لتلبية احتياجات محطات الطاقة التي تعتمد حاليا بشكل كبير على واردات الغاز الإيراني.
تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com