إحصائية عن تجارة ونسب تعاطي المخدرات في العراق والمعتقلين بها

إحصائية عن تجارة ونسب تعاطي المخدرات في العراق والمعتقلين بها
أعلن رئيس المركز الاستراتيجي لحقوق الانسان في العراق فاضل الغراوي ان المديرية العامة لشؤون المخدرات التابعة لوزارة الداخلية القت القبض على 230 شبكة من ضمنها 27 شبكة دولية لتجارة المخدرات.
وقال الغراوي في بيان، ان “عدد الملقى عليهم في تجارة وحيازة المخدرات بلغ 43 الف تاجر وحائز مخدرات خلال الثلاث سنوات الأخيرة بينهم 150 تاجر أجنبي”.

وأضاف، ان “المديرية العامة لشؤون المخدرات ضبطت اكثر من 28 طن من المخدرات والمؤثرات العقلية اضافة إلى ملايين الحبوب المخدرة والمهلوسة” مبينا ان “نسبة التعاطي في المناطق الفقيرة بلغت (17٪؜) وان اعلى نسب لاعمار المتعاطين كانت من (15_30) سنة”.

وأوضح ان “أكثر المواد تعاطيا في العراق هي الكرستال حيث بلغت (37.3٪؜) والكبتاكون بنسبة (34،35٪؜) والانواع الاخرى بلغت (28،35٪؜)” مشيرا الى ان “عام  2022 شهد إتلاف (5 آلاف طن ) من المخدرات والمؤثرات العقلية و54 مليون حبة مخدرة و31 ألف أمبولة و9 آلاف قنينة من المخدرات المختلفة”.

وتابع الغراوي ان “عام 2023  شهد إتلاف كميات كبيرة من المخدرات والمؤثرات العقلية بواقع طنين ومئة وثمانية عشر كغم وثلاثمئة وستة وثمانين غراما، بالإضافة الى أربعة ملايين وتسعمئة وأربعة وثلاثين الفاً ومئة واثنين وثلاثين قرصاً مخدرا”.

ونوه الى ان “عام 2024 شهد اتلاف الكمية البالغة ( 42,322,380 ) أثنان وأربعون كيلوغرام و ثلاثمائة وأثنان وعشرون غرام و ثلاثمائة وثمانون مليغرام من مجموعة مواد مخدرة ومؤثرات عقلية مختلفة و ( 772 ) سبعمائة وأثنان وسبعون قرص من مجموعة مواد مخدرة ومؤثرات عقلية مختلفة”.

وطالب الغراوي “الحكومة بتفعيل اجراءتها بانشاء مصحات التاهيل من الادمان سواء الحكومية منها او الاهلية او عن طريق الاستثمار وفقا لاعلى المعايير العالمية ، كما طالب البرلمان والحكومة بالاسراع في تعديل قانون المخدرات رقم ٥٠ لسنة ٢٠١٧ وان يكون قانون علاجي وقائي ردعي وتعديل العقوبات الواردة فيه ضد تجار المخدرات واعتبار المتعاطين مرضى بحاجة إلى الرعاية بدلا من وصمة العار”.

كما طالب “الحكومة وكافة الفعاليات المجتمعية والمؤسسات التعليمية والدينية والإعلامية ومنظمات المجتمع المدني بإطلاق حملة للوقاية من خطر المخدرات وتعزيز الجهد الاستخباراتي والامني وملاحقة عصابات الجريمة المنظمة وتعزيز الجهود مع دول الجوار الاقليمي لمنع دخول المخدرات للعراق”.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com