نتنياهو أفشل مفاوضات غير مباشرة بين واشنطن وحماس

نتنياهو أفشل مفاوضات غير مباشرة بين واشنطن وحماس

تسبب رئيس الوزراء الإسرائيلي بإفشال مفاوضات غير مباشرة بين واشنطن وحركة حماس كانت تهدف لإطلاق سراح الرهينة الإسرائيلي الأمريكي هيرش غولدبيرغ بولين، قبل أن يعثر على جثته برفقة جثث خمس رهائن إسرائيليين آخرين في قطاع غزة.

ونقل تقرير عن “مصادر مطلعة” على المفاوضات بين إسرائيل وحركة حماس، أن الإدارة الأمريكية أجرت مفاوضات غير مباشرة مع الحركة لإطلاق سراح بولين مقابل إطلاق سراح معتقلين فلسطينيين في الولايات المتحدة، وإعادة افتتاح جمعيات خيرية مغلقة، وفق ما كشفته صحيفة “الشرق”.

وقالت المصادر للصحيفة إن المفاوضات التي كانت جزءا من مفاوضات المرحلة الأولى من اتفاق في القطاع، لم تنجح بسبب تراجع نتنياهو عن الاتفاق الذي بني على ورقة إسرائيلية أدخلت عليها واشنطن بعض التعديلات.

وعثرت القوات الإسرائيلية، الأحد الماضي، على جثمان بولين ضمن جثامين 6 محتجزين إسرائيليين في نفق جنوبي قطاع غزة.

وقالت المصادر: “كان من المفترض أن يُطْلَق سراح هيرش بولين في المرحلة الأولى، علماً بأن شروط هذه المرحلة لا تنطبق عليه، لأنها تقتصر على كبار السن من هم فوق الخمسين، وصغار السن، والنساء والمرضى، لكن نتنياهو تراجع عن الاتفاق، والرئيس جو بايدن لم يمارس الضغط المطلوب عليه لإتمام الاتفاق”.

وأشارت المصادر إلى أن الإدارة الأمريكية أبدت استعدادها لإطلاق سراح معتقلين فلسطينيين في الولايات المتحدة بعضهم محكوم بالسجن 60 عاما، مقابل إطلاق سراح هيرش.

واستبعد مسؤولون في حماس وجود فرصة للتفاوض مع الإدارة الأمريكية بشأن أسرى آخرين يحملون الجنسية الأمريكية.

واعتبروا أن مفتاح تطبيق اتفاق من هذا النوع يوجد في يد الجانب الإسرائيلي.

وهناك 4 أمريكيين لا يزالون محتجزين في غزة، وتعتقد الولايات المتحدة أنهم أحياء. وتسعى الإدارة الأمريكية إلى استعادة رفات 3 محتجزين تعتقد واشنطن أنهم توفوا.

 

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com