“تيك توك”: حريصون على السلامة الرقمية وتوفير بيئة آمنة وصحية نفسياً للمجتمع

“تيك توك”: حريصون على السلامة الرقمية وتوفير بيئة آمنة وصحية نفسياً للمجتمع

 

أكدت إدارة تطبيق “تيك توك” حرصها على اتخاذ اجراءات لضمان السلامة الرقمية وحماية أي شخص على المنصة، مع استمرار العمل على توفير بيئة رقمية آمنة وصحية نفسياً للمراهقين والمجتمع.

وفى هذا الاطار صرحت مدير التوعية والشراكات لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا في “تيك توك” ملاك جعفر في ورشة متخصصة، إن “إدارة المنصة على تواصل دائم مع السلطات المحلية والحكومية ولدينا فرق متخصصة تتواصل مع المسؤولين العراقيين، وكذلك الحال في كل بلد”.

وأكدت جعفر، أن “العمل يجري بشكل دؤوب في تيك توك من خلال إطلاق تحديثات بشكل دائم على ارشادات المجتمع لمواجهة المحتوى المخالف”.

وبخصوص التعامل مع التنمر عبر الإنترنت، قالت جعفر، إن “التنمر عبر الإنترنت يعد تحد كبير، ويجب التعامل معه بجدية”، مبينة أن “هناك عدة طرق بما فيها حظر المتنمرين والإبلاغ عنهم”. وشددت جعفر على “ضرورة عدم الاستسلام للتنمر ومواجهة المتنمرين”.

حماية المستخدم على تيك توك

قامت تيك توك باتخاذ إجراءات لضمان أن المنصة مخصصة فقط للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 13 عامًا فما فوق، وللتعرف على الحسابات التي قد تكون قد سُجلت بالخطأ من قبل مستخدمين أصغر سنًا. بالإضافة إلى ذلك، تُظهر تيك توك بوضوح تصنيف “+12” على متجر التطبيقات، مما يمنح الآباء القدرة على استخدام أدوات الرقابة على أجهزتهم المحمولة لمنع أطفالهم الذين تقل أعمارهم عن 13 عامًا من تنزيل التطبيق من الأساس. كما قامت المنصّة بتصميم بوابة عمرية خاصّة بتيك توك، مطابقة للمعايير العالمية، تتطلّب من الأشخاص ملء تاريخ ميلادهم الكامل عند التسجيل على المنصّة. إذا قام شخص ما بإنشاء حسابه من خلال منصة أخرى، فسيُطلب منه أيضًا تقديم تاريخ ميلاده بطريقة مباشرة. إذا حاول شخص ما إنشاء حساب، ولكنه لم يكن يستوفي المتطلبات العمرية، تبادر تيك توك إلى إيقاف محاولته لإنشاء حساب آخر باستخدام تاريخ ميلاد مختلف.

وعلى الرغم من أن الإفصاح عن العمر الفعلي ضرورة، ويدركها الجميع، إلا أن البعض لا يقدّم المعلومات الصحيحة، وهو تحدٍّ تواجهه العديد من المنصّات التي تقدم خدمات عبر الإنترنت. لهذا السبب، قالت جعفر “لا ينتهي التزامنا بتطبيق الحدّ الأدنى لمتطلبات العمر عند البوابة العمرية، بل نتخذ عددًا من الأساليب الإضافية لتحديد وإزالة أصحاب الحسابات المشتبه بأنهم دون السن المسموح به. نقوم بتدريب فريق الإشراف على السلامة لدينا ليكونوا متنبّهين للعلامات التي تشير إلى أن الحساب قد يكون مستخدمًا من قبل شخص دون سن الـ13 عامًا. كما نستخدم معلومات أخرى، مثل كلمات رئيسية والتقارير في داخل التطبيق من مجتمعنا، للمساعدة في كشف الحسابات المحتملة لمن هم أقل سنّاً. عندما يعتقد فريق السلامة لدينا بأن الحساب قد ينتمي إلى شخص دون السن المناسب، يتم تعليق الحساب على الفور.”

وقالت مدير التوعية والشراكات لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا في “تيك توك” ملاك جعفر، “التزامنا دائم بتقديم تجربة آمنة وإيجابية للشباب. من هنا، تعمل إرشادات المجتمع الخاصّة بنا على تحديد القواعد الخاصة فيما يخص ما هو مسموح به وما هو غير مسموح به على تيك توك للمساعدة على تعزيز تجربة ترحيبية وآمنة وممتعة. لقد عملنا على الدوام على تطوير أدوات وتقنيات ضمن الإرشادات والتوجيهات المجتمعية، كما تعمل هذه الأدوات على مساعدتنا في تعزيز سلامة المجتمع وعلى نزاهة المنصة.”

وأضافت بالقول، “نحن نستخدم تقنيات متقدمة وفرق إشراف متخصصة لتحديد، مراجعة، وإزالة المحتوى أو الحسابات التي تخالف إرشادات المجتمع. كما نحثّ أعضاء مجتمعنا على الاستفادة من الأدوات المتاحة على تيك توك للإبلاغ عن أي محتوى أو حسابات يرون أنها تخالف هذه الإرشادات”.

وتابعت، “نقوم بتصنيف المحتوى بناءً على الفئة العمرية، بهدف منع وصول المحتوى الذي يتناول مواضيع ناضجة بشكل واضح إلى المستخدمين الأصغر سنًا الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و17 عامًا. هذا البرنامج يعمل بشكل مشابه للأنظمة المستخدمة في تصنيف المحتوى في الأفلام، التلفزيون، أو الألعاب، ولكنه تم تطويره خصيصًا ليتناسب مع نظام تيك توك الفريد. في حال واجه المستخدم محتوى لا يرغب في مشاهدته، يمكنه اختيار إخفاء مقاطع الفيديو من منشئ المحتوى أو حتى إخفاء المقاطع التي تستخدم نفس الصوت”، مبينة أن “منصة تيك توك أدخلت أيضًا أدوات وسياسات هادفة مصممة لتعزيز تجربة آمنة ومناسبة للمراهقين، إذ تُقيد المنصة وصولهم إلى بعض المميزات، مثل المراسلة المباشرة والبث المباشر، ويقوم تلقائيًا بتعيين حسابات المستخدمين الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و15 عامًا إلى حسابات خاصة”.

شروط النجاح

لنجاح أي محتوى، قالت جعفر، إن “المحتوى يجب أن يكون جيدًا منذ البداية لجذب انتباه أفراد مجتمع المنصة وواضح وموجزًا حتى لا يفقدون الاهتمام”. بالإضافة إلى ذلك، يتميّز تيك توك بظهور اتّجاهات ناشئة باستمرار مثل هاشتاج #BookTok حيث يمكن للمستخدمين مشاركة مراجعاتهم وآرائهم ونصائحهم عن كتبهم المفضّلة،و#WhereToVisit الذي يعمل كدليل سياحي شخصي مقدم من مجتمع تيك توك، ويمثل#WhatToWatch  مركزًا ترفيهيًا يتضمن توصيات ومراجعات وردود أفعالهم على أفضل الأفلام والمسلسلات من مجتمعنا ومنصات البث الرائدة، و#TikTokCookbook  للطهاة في المنازل”.

نحرص دائما في تيك توك على تزويد مجتمعنا بالفرص التي تسمح له بنشر افكاره وتمكّنه من تحقيق تغيير إيجابي في المجتمع، فنحن منصّة تهدف إلى تنمية المجتمعات الايجابية والابداعية التي تختلف من حيث العمر والثقافة والمناطق الجغرافية”.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com